الأربعاء 26 يونيو 2024

كل ما تريد معرفته عن صندوق المناخ الأخضر

الصندوق الأخضر

تحقيقات15-11-2022 | 17:04

تواصل قمة المناخ كوب 27 المنعقدة في شرم الشيخ حاليا والتي بدأت من 6 نوفمبر الجاري وتستمر حتى 18 نوفمبر، عقد فعالياتها اليوم، حيث تتضمن أجندة فعاليات اليوم عقد جلسات تحت عنوان يوم المجتمع المدني ويوم الطاقة.

وعلى هامش أعمال قمة COP27، عقد سامح شكري وزير الخارجية و رئيس قمة المناخ بشرم الشيخ، اليوم، مباحثات مع المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر يانيك جليماريك، وخلال التقرير التالي سنستعرض أهم المعلومات عن صندوق المناخ الأخضر، وعن مديره التفيذي.

ما هو صندوق المناخ الأخضر GCF

صندوق المناخ الأخضر أو ما يعرف اختصارا ب GCFهي منصة عالمية فريدة من نوعها، تم إنشائه للاستجابة لتغير المناخ من خلال الاستثمار في التنمية منخفضة الانبعاثات والمقاومة للمناخ.

وتعاونت 194 حكومة من أجل إنشائه، وذلك للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في البلدان النامية، ولمساعدة المجتمعات الضعيفة على التكيف مع الآثار التي لا مفر منها لتغير المناخ.

وبالنظر إلى إلحاح وخطورة هذا التحدي ، فإن الصندوق الأخضر للمناخ مكلف بتقديم مساهمة طموحة في الاستجابة العالمية الموحدة لتغير المناخ.

تاريخ ومكان انشاء الصندوق

تم إنشاء الصندوق بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ باعتباره الكيان التشغيلي للآلية المالية لمساعدة البلدان النامية في ممارسات التكيف والتخفيف من أجل معالجة تغير المناخ. يقع الصندوق الرئيسي في إنتشون ، كوريا الجنوبية. يحكمها مجلس مكون من 24 عضوا وتدعمه الأمانة العامة. تأسست عام 2010.

البرامج التي يدعمها

يدعم الصندوق المشاريع والبرامج والسياسات والأنشطة الأخرى المتعلقة بالاقتصاد الأخضر في البلدان النامية الأطراف.

ومن المفترض أن يكون الصندوق الأخضر للمناخ حجر الزاوية في الجهود المبذولة لتوسيع نطاق تمويل المناخ بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

من هو يانيك جليماريك ؟

يانيك جليماريك هو المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر، وهو ثالث مدير تنفيذي للصندوق، تم تعيينه من قبل مجلس إدارة الصندوق الأخضر للمناخ في اجتماعه الثاني والعشرين وتولى منصبه في 3 أبريل 2019.

يمتلك يانيك 30 عامًا من الخبرة الدولية في مجال تغير المناخ والتنمية والتمويل والعلاقات المتبادلة، حيث شغل منصب الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ونائب المدير التنفيذي للسياسات والبرامج في هيئة الأمم المتحدة للمرأة من 2015 إلى 2018 ، وقد أشرف على الخدمات التي يقدمها ما يقرب من 2000 موظف من هيئة الأمم المتحدة للمرأة في أكثر من 80 دولة حول العالم.

وقبل انضمامه إلى هيئة الأمم المتحدة للمرأة، كان المنسق التنفيذي لمكتب الصندوق الاستئماني متعدد الشركاء التابع للأمم المتحدة في نيويورك من عام 2013 إلى بداية عام 2015. وكان مسؤولاً عن تصميم وإدارة حوالي 100 صندوق استئماني للأمم المتحدة لدعم الأعمال الإنسانية ، وما بعد الصراع ، التنمية والعمل المناخي في أكثر من 100 دولة.

 

شغل سابقًا منصب نائب المنسق التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ثم كمنسق تنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمرفق البيئة العالمية في نيويورك من 2003 إلى 2012 ، حيث أشرف على صياغة وتنفيذ محفظة بقيمة 6 مليارات دولار أمريكي لإدارة تغير المناخ وحفظ التنوع البيولوجي ، وإدارة الموارد الطبيعية المستدامة. في وقت سابق ، عمل مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مناصب عليا متزايدة في برامج التنمية والبيئة في سويسرا وفيتنام والصين وبنجلاديش.

وحصل يانيك على درجة الدكتوراه من جامعة باريس في علوم البيئة ، ودرجتي ماجستير في الهيدرولوجيا وإدارة الأعمال. قام بتأليف العديد من المنشورات في مجال إدارة المخاطر والطاقة المتجددة وتمويل المناخ والفوائد المشتركة بين حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين والعمل المناخي.