الجمعة 10 مايو 2024

جامعة طنطا: مهتمون بالمشاركة في رفع مستوى الوعي الثقافي للمواطنين

رئيس جامعة طنطا الدكتور محمود ذكي

محافظات15-11-2022 | 19:05

دار الهلال

أكد رئيس جامعة طنطا الدكتور محمود ذكي، حرص الجامعة على دعم المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم القرى الأكثر احتياجاً في كافة النجوع والقرى من خلال تطوير الخدمات المختلفة المحيطة بها صحيا، وتعليميا، وخدميا.

وشدد ذكي على اهتمام الجامعة بالمشاركة في رفع مستوى الوعي الثقافي لدى المواطنين لا سيما وأن الثقافة تعد حصناً ضد الأفكار المتطرفة، وتنويراً للعقول، وسلاحاً في معركة الوعي كما أنها تساهم في بناء شخصيات أكثر قدرة على العطاء وخدمة الناس ومجتمعهم.

جاء ذلك خلال إعلانه عن إهداء الإدارة العامة للمكتبات بالجامعة اليوم الثلاثاء عدد من الكتب والدوريات الأجنبية إلى " مكتبة القرى " التابعة للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، في إطار دعم البرنامج القومي لتنمية وتطوير الريف المصري.
ومن جانبه، أوضح الدكتور كمال عكاشة نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، اهتمام الجامعة بالمساهمة في نشر الوعي وتثقيف المواطنين وخدمة العملية التعليمية بالقرى الريفية، مؤكداً أن قيمة كل كتاب تتمثل في حجم النفع المتحقق منه لبناء الإنسان وتحفيزه على المحاكاة والإبداع.

وأشار إلى أن الإدارة العامة للمكتبات بجامعة طنطا قامت بإهداء 697 كتابا، و85 دورية باللغات العربية والأجنبية بمختلف التخصصات العلمية والأدبية؛ لتزويد المكتبات الثقافية التابعة لمشروع "مكتبة القرية" على مستوى محافظات الجمهورية.
ومن جانب آخر، نظمت جامعة طنطا قافلة تنموية شاملة إلى قرية شونى بمركز طنطا، للكشف الطبي على 1630 حالة، تحت رعاية رئيس الجامعة، والدكتور محمود سليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالتعاون مع اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء، ومؤسسة حياة كريمة.

وأكد ذكي أن القوافل الطبية التي تنظمها الجامعة تحرص على تقديم الخدمات الطبية للمرضى وصرف الدواء بالمجان، كما تقدم الخدمات البيطرية، والبيئية، والزراعية للمزارعين فضلاً عن الدورات التوعوية والتثقيفية، في إطار تعزيز دور الجامعة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتحقيقًا لأهداف استراتيجية مصر ورؤيتها للتنمية المستدامة 2030 .

ومن جانبه، تفقد نائب رئيس الجامعة، العيادات الطبية بالقافلة بمرافقة مسئولي "حياة كريمة" حيث قام بتوقيع الكشف الطبي على عدد من المرضى، مؤكداً أن القوافل الطبية التي تنظمها الجامعة تساهم في دعم المنظومة الصحية، وتوفير خدمات الرعاية الطبية المتميزة للمرضى وصرف الدواء بالمجان.

وشهدت القافلة مشاركة كلية الطب بتوقيع الكشف الطبي على المرضى بالتعاون مع كلية التمريض التي قدمت محاضرات توعوية في التغذية والإسعافات الأولية في حالة الطوارئ ومشاركة كلية الصيدلة بتقديم الدواء بالمجان للحالات التي تم فحصها، كما شهدت القافلة مشاركة كلية الزراعة بتقديم 100 شجرة مثمرة لزراعتها بالقرية ضمن مشاركة الجامعة في مبادرة "100 مليون شجرة".

وبدوره، أفاد الدكتور محمد الشبيني وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بأن القافلة شهدت توقيع الكشف الطبي على 1630 حالة من خلال 12عيادة متنوعة بها تخصصات جراحة المخ والأعصاب، والأطفال، وعظام، وجلدية، وباطنة، وأنف وأذن، وجراحة عامة، ونفسية وعصبية، وقلب وأوعية دموية، وأنه تم تحويل 101 حالة للمستشفيات لاستكمال الإجراءات الطبية.

كما شهدت القافلة إجراء اختبارات محو الأمية لـ 24 مواطنا، بحضور الدكتورة سحر الحجار القائم بأعمال عميد كلية الصيدلة، ومحمد غازي مدير عام مشروعات البيئة، وماهر سعد مدير عام خدمة المجتمع.

Dr.Radwa
Egypt Air