الجمعة 3 مايو 2024

إسرائيل ترفض خضوع جنودها لأي استجواب أمريكي

لبيد

عرب وعالم16-11-2022 | 09:45

دار الهلال

رفضت إسرائيل على لسان رئيس وزرائها امس الثلاثاء خضوع جنودها للاستجواب من جانب مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي بعد تقرير عن فتح "أف بي آي" تحقيقا في مقتل شيرين أبو عاقلة أثناء عملية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة في مايو.

في المقابل، أشادت عائلة الصحفية الفلسطينية بقرار الولايات المتحدة فتح تحقيق في قتلها الذي قالت إسرائيل إن هناك "احتمالا كبيرا" بأن يكون نتج عن إطلاق جندي إسرائيلي النار عليها "عن طريق الخطأ".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لبيد في تغريدة على "تويتر"، "لن يتم استجواب الجنود الإسرائيليين من جانب مكتب التحقيقات الفدرالي أو أي هيئة أو دولة أجنبية أخرى، مهما كانت صديقة".

ووصف لابيد الجيش الإسرائيلي بأنه "أخلاقي"، مشيرا الى أن قادة الجنود يحققون بدقة في أي حدث غير منتظم و"يلتزمون بقيم وقوانين الديمقراطية".

وقال إنه "تمّ نقل احتجاج قوي الى الأمريكيين".

وكانت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية أفادت بأن مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي يحقّق في مقتل أبو عاقلة، مضيفة "بعد أيام قليلة من وفاتها، كتب العشرات من نوّاب الحزب الديمقراطي إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي للمطالبة بإجراء تحقيق، قائلين إن على الحكومة الأمريكية "واجب حماية الأمريكيين الذين يغطّون أخبارهم في الخارج".

ورفض مكتب التحقيقات الفيدرالي تأكيد أو نفي التحقيق.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس قال الإثنين إنه لن يتعاون مع التحقيق الأمريكي.

وكتب على "تويتر"، "القرار الذي اتخذته وزارة العدل الأمريكية بإجراء تحقيق في وفاة شيرين أبو عاقلة المأساوية خاطئ"، مضيفًا أن القوات الإسرائيلية أجرت "تحقيقا مهنيا ومستقلا"، وأطلعت المسؤولين الأمريكيين على تفاصيله.

ورحّبت الرئاسة الفلسطينية "بقرار وزارة العدل الأمريكية فتح تحقيق في جريمة إعدام الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة".

واعتبرت عائلة الصحفية الفلسطينية الأمريكية فتح تحقيق "خطوة مهمة". وأعربت عن أملها في إجراء "تحقيق مستقل بالفعل وذي مصداقية وشامل".

Dr.Randa
Dr.Radwa