الجمعة 31 مايو 2024

الأمم المتحدة تنشر مسودة اتفاقية المناخ لكوب27

كوب 27

عرب وعالم17-11-2022 | 13:25

دار الهلال

نشرت وكالة الأمم المتحدة للمناخ، المسودة الأولى لما يمكن أن يكون الاتفاق الشامل من قمة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب27).

وتشير الوثيقة -التي تصنف بأنها "غير رسمية"- إلى أنها لا تزال بعيدة عن النسخة النهائية، إذ تكرر التأكيد على الهدف من ميثاق /جلاسكو/ للمناخ العام الماضي "لتسريع التدابير نحو التخلص التدريجي من طاقة الفحم بلا هوادة والتخلص التدريجي من الدعم غير الفعال للوقود الأحفوري".

وأشارت صحيفة /كانبيرا بوست/ الاسترالية - في تقرير عبر موقعها الالكتروني اليوم /الخميس/ - إلى أن المسودة لا تدعو إلى التخلص التدريجي من جميع أنواع الوقود الأحفوري، كما طلبت الهند والاتحاد الأوروبي.

وأوضحت أن النص لا يتضمن، تفاصيل حول إطلاق صندوق للخسائر والأضرار، وهو مطلب رئيسي من جانب الدول الأكثر عرضة للتأثر بالمناخ مثل الدول الجزرية.

ولكنه "يرحب" بحقيقة أن الأطراف قد اتفقت للمرة الأولى على إدراج "المسائل ذات الصلة بترتيبات التمويل لمواجهة الخسائر والأضرار" في جدول أعمال القمة.

وكذلك لا تشمل الوثيقة جدولا زمنيا لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان يتعين إنشاء صندوق منفصل أو الشكل الذي ينبغي أن يبدو عليه، مما يمنح الوقت أمام المفاوضين لمواصلة العمل على الموضوع محل الخلاف.

وتشدد الوثيقة على أهمية بذل كل الجهود على جميع المستويات لتحقيق الهدف الخاص بدرجة الحرارة في اتفاق باريس المتمثل في إبقاء الزيادة في متوسط ​​درجة الحرارة العالمية أقل بكثير من 2 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة ومتابعة الجهود للحد من زيادة درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة ".

وتستند الوثيقة إلى الطلبات التي سعى مندوبون من حوالي 200 دولة إلى تضمينها في الصفقة النهائية. كما توفر أساسا للمفاوضات خلال الأيام المقبلة التي من المرجح أن تتجسد إلى حد كبير وتعيد صياغة النص، وفقا للصحيفة الاسترالية.

 

الاكثر قراءة