الخميس 23 مايو 2024

محافظ بنك إنجلترا المركزى : سمعة بريطانيا تضررت بعد خطة تراس لخفض الضرائب

محافظ بنك إنجلترا المركزى

عرب وعالم17-11-2022 | 14:11

دار الهلال

قال محافظ بنك إنجلترا المركزى ، أندرو بيلي، إن سمعة المملكة المتحدة قد تضررت دوليًا بعد الميزانية المصغرة للحكومة، مشيرا إلى أن إصلاح السمعة السيئة قد يستغرق وقتا أطول من إصلاح العواقب الاقتصادية للميزانية المصغرة.

وكان بيلي قد قال لمجموعة أعضاء لجنة الخزانة في مجلس النواب البريطاني، أمس /الأربعاء/، إن الاضطرابات التي أعقبت الإعلان عن الميزانية المصغرة، والتي أجبرت بنك إنجلترا على التدخل لمنع انهيار سوق المعاشات التقاعدية في طريقها للانتهاء ، حسب تعبيره.

وفي منتصف أكتوبر الماضي - وقبل أيام من استقالة رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس - تقدم وزير المالية البريطاني كواسي كوارتنج باستقالته، وذلك بعد إعلانه "الميزانية المصغرة" المثيرة للجدل، في 23 سبتمبر الماضي، والتي كانت تتضمن إلغاء الضريبة البالغة 45 فى المائة على البريطانيين الأثرياء الذين يتجاوز دخلهم السنوي 150 ألف جنيه استرليني (167,400 دولار).

كما تضمنت أيضا تجميدا مكلفا لفواتير الطاقة بالنسبة للأفراد والأنشطة التجارية، سعيا للحد من تداعيات أزمة أوكرانيا.

وتسببت "الميزانية المصغرة" بتراجع كبير للجنيه الإسترليني أمام الدولار وارتفاع عائدات السندات وسط مخاوف من زيادة الاقتراض، ومفاقمة التضخم المرتفع في الأساس.

ودافع بيلي عن الخطوات التي يقوم بها البنك المركزي البريطاني، والمتمثلة في رفع معدلات الفائدة بهدف السيطرة على التضخم المرتفع، وذلك وسط انتقادات من أعضاء البرلمان بأن بنك إنجلترا لم يرفع الفائدة بالسرعة الكافية.

ويهدف بنك إنجلترا المركزى إلى كبح معدلات التضخم المرتفعة إلى المستوى المستهدف عند 2 فى المائة، وذلك عن طريق رفع معدلات الفائدة لجعل الاقتراض أكثر كلفة، بجانب تهدئة وتيرة النشاط الاقتصادي في البلاد.