السبت 25 مايو 2024

سوناك: لن نتسرع في اتفاقات تجارية بعد بريكست

رئيس الوزراء البريطاني

عرب وعالم18-11-2022 | 10:22

دار الهلال

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، امس الخميس، إن بلاده بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي لن "تضحي بالجودة من أجل السرعة" في اتفاقات التجارة الحرة، متطلعاً إلى إبرام اتفاقين مع الهند والولايات المتحدة.

وتحرص بريطانيا على الاستفادة من خروجها من الاتحاد الأوروبي لإبرام اتفاقات دولية، وخلال ولاية بوريس جونسون أعلنت توقيع مجموعة كبيرة من الاتفاقات مع دول خارج التكتل.

وأبلغ سوناك أعضاء البرلمان الخميس، أنه لن يوافق على أي اتفاق إلا إذا شعر بأنه جدير بالاهتمام، بعد أن بحث المسألة مع قادة العالم في قمة مجموعة العشرين هذا الأسبوع في بالي.

وأضاف أمام مجلس العموم "التقيت رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، وعرضنا التقدم في اتفاق التجارة الحرة المقبل".

وأشار إلى أنه ناقش أيضاً انضمام بريطانيا إلى "اتفاق الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ" مع رؤساء وزراء اليابان، وكندا، وأستراليا.

وأكد سوناك، أنه "عندما يتعلق الأمر باتفاقات التجارة، مع أي طرف كان، فإن ما لن أفعله هو التضحية بالجودة من أجل السرعة".

وأضاف "من المهم أن نأخذ الوقت الكافي للحصول على الاتفاقات التجارية بشكل صحيح".

وتقدمت بريطانيا رسمياً بطلب للانضمام إلى "اتفاق الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ" التي شكل الناتج المحلي الإجمالي العالمي لأعضائها الأحد عشر، 13.4% في العام الماضي.

كما أنها تتحادث مع الهند على اتفاق ثنائي، رغم بعض المعارضة داخل الحكومة البريطانية بسبب عدد التأشيرات التي ستقدمها لندن للهنود في جزء من الاتفاق.

لكن يبدو أن احتمالات إبرام اتفاق مع الولايات المتحدة بعيدة نسبياً بسبب الوضع السياسي في واشنطن، اذ تركز بريطانيا بدل ذلك على عقد اتفاقات مع الولايات الأمريكية منفردة.

 

الاكثر قراءة