الجمعة 10 مايو 2024

أكبر تهديد عرفته البشرية.. «الصحة» تحذر من مخاطر التغيرات المناخية

التغيرات المناخية

تحقيقات18-11-2022 | 13:04

إسراء خالد

حذرت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، من المخاطر الناجمة عن التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة.

وأوضحت الوزارة أن تغير المناخ يؤثر على ارتفاع درجات الحرارة ويسبب زيادة فرص انتشار البعوض وإصابة ٤.٧ مليون شخص بالأمراض التي ينقلها البعوض (الملاريا وحمى الضنك) بحلول علم 2070.

تأثير التغيرات المناخية على الإنسان

كما سلطت الضوء على تأثيرات تغير المناخ على صحة الأفراد، والتي تضمنت:

  • التسبب في الوفاة.
  • المرض نتيجة الظواهر الجوية المتطرفة، مثـل: «موجات الحر - زيادة الأمراض حيوانية المنشأ - الأمراض المنقولة بالأغذية - العواصف - الفيضانات - والمياه والنواقل - تعطل النظم الغذائية - مشاكل الصحة النفسية».
  • وشددت الوزارة على أن تغير المناخ هو أكبر تهديد للصحة عرفته البشرية.

تأثير التغيرات المناخية على العالم

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية أصدر خلال شهر أكتوبر تقريرا جديدا، بالتزامن مع قرب انعقاد مؤتمر شرم الشيخ للمناخ cop27، والذي يعتبر الأمل الوحيد للعالم الآن للتخفيف من حدة التداعيات الناتجة عن تغيرات المناخ، يحذر من موجات الحر القادمة، تحت عنوان «الحرارة الشديدة.. الاستعداد لموجات الحر في المستقبل».

وأكد التقرير أن التغيرات المناخية تجعل موجات الحر أكثر خطورة من أي وقت مضى لذلك يجب اتخاذ خطوات حازمة؛ لتجنب الكوارث الحرارية المتكررة والمحتمل حدوثها واحدة تلو الأخرى، موضحا أن الأولوية الملحة هى ضخ استثمارات كبيرة للتخفيف من الآثار السلبية الناتجة عن تغير المناخ، فضلا عن دعم التكيف طويل الأمد للفئات الأكثر ضعفًا.

وأشار التقرير إلى أن البلدان الأقل اقتصادًا وتطورًا في العالم تشهد زيادات كبيرة وغير متناسبة في درجات الحراة، ما يؤدي إلى كثرة تعرض الأشخاص للخطر الناجم عن هذه التغيرات.

وفي الآونة الأخيرة عانت المجتمعات الإفريقية والأوروبية من اختناق بسبب التغيرات المناخية ووطأة الحرارة الشديدة، متوقعًا التقرير أنه خلال العقود القادمة قد تصل موجات الحر لارتفاعات قياسية لا يمكن السيطرة عليها.

Dr.Radwa
Egypt Air