الجمعة 17 مايو 2024

مشغل شبكة الكهرباء الوطنية في فرنسا يحذر من نقص محتمل في الطاقة

فرنسا

عرب وعالم18-11-2022 | 17:32

دار الهلال

قالت شركة ار تى ايه الفرنسية المشغلة لشبكة الكهرباء الوطنية، إنها حذرت من نقص محتمل في الطاقة في يناير المقبل، حيث لن يتم تشغيل جميع المفاعلات النووية التي تم إغلاقها.

وجاء في بيان الشركة "ان الوضع في ديسمبر ونهاية فبراير يشكل مخاطر أقل، لكن مخاطر نقص الكهرباء في يناير أكثر أهمية مما كان يفترض في التوقعات السابقة".

وفي أوائل نوفمبر الجارى ، خفضت شركة الطاقة الفرنسية إيه دى إف توقعاتها لإنتاج الكهرباء النووية في عام 2022 إلى 275-285 تيراواط  ساعة بدلا من 280-300 تيراواط / ساعة المقدرة سابقا بسبب الإضرابات في عدد من محطات الطاقة النووية وتمديد إصلاح وحدات الطاقة المغلقة.

ويعمل حاليا، 31 من أصل 56 مفاعلا نوويا في فرنسا ، وتم إيقاف بعضها للإصلاحات المجدولة.

وتعهدت شركة /إيه دى إف/ بإعادة تشغيل جميع المفاعلات التي تم إغلاقها قبل الشتاء لتجنب انقطاع التيار الكهربائي في البلاد.

ومنذ 6 أكتوبر الماضى ، كانت هناك إضرابات بين موظفي شركة إيه دى إف المشاركين في أعمال الإصلاح في 19 مفاعلا، مما أدى إلى تمديد أعمال الإصلاح فيها لعدة أسابيع.

وفي أكتوبر الماضى ، حذر مشغل شبكة الكهرباء الوطنية الفرنسية من أنه لن يستبعد خطر انقطاع التيار الكهربائي هذا الشتاء، مشيرا إلى أنه لا يمكن تجنبه إلا إذا تم تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 1٪ إلى 5٪ وبنسبة 15٪ في حالة حدوث انقطاع.
وقالت الشركة إن الفشل في إعادة إغلاق وحدات الطاقة النووية في الوقت المحدد قد يكون له عواقب وخيمة على إمدادات الطاقة في الشتاء.