الجمعة 3 مايو 2024

خبير: بعض العقاريين لا يضعون سعرا عادلا للمتر

خبير عقاري

توك شو18-11-2022 | 22:43

قال محمد الدوينى، الخبير العقاري، إن أبرز تحديات السوق العقاري في الفترة الراهنة هو تحرير سعر الصرف والحرب الروسية الأوكرانية وظهور نتائج تداعيات جائحة كورونا، ومن أبرز التحديات الداخلية هو عدم وجود معلومات دقيقة للسوق من حيث الطلب وحجم المشروعات وما هي احتياجات السوق فهل يحتاج إداري أكثر أو سكنس أكثر أو التجارس، بجانب كثرة أعداد المطورين العقاريين.

وأضاف الخبير العقارى، خلال حواره مع الإعلامية الدكتورة منى العمدة، خلال برنامج هنا الجمهورية الجديدة، المذاع على قناة النهار، أن هناك 252 مطورًا في منطقة معينة في العاصمة الإدارية الجديدة، وبعض المطورين عن طريق الخطأ يضع تسعير غير عادل للعقار ليصل سعر المتر لأقل من سعر التكلفة وهو ليس لديه نية سيئة ولكن ليس لديه خبرة.

وقال إن العميل بدأت القدرة الشرائية لديه تقل مع تحرير سحر الصرف وزيادة سعر الفائدة في البنوك، ولكن سنبدأ تخطى هذا الأمر في شهر مارس المقبل عندما تنفك شهادات الادخار وبالتالي ستزداد القدرة الشرائية.  

وأضاف الخبير العقارى، أنه لا يوجد عميل يشترى عقارات ويخسر بل العقارات تزيد قيمتها، موضحا أن العقار أفضل استثمار ونحن في مصر لدينا هذه الثقافة لأن الاستثمار العقارى في مصر ناجح وآمن بنسبة 100 % وقيمته تزيد بشكل مستمر .

وأوضح  أن العميل عليه شراء العقارات في الوقت الراهن وليس في المستقبل، خاصة أن العميل والمطور العقارى مترقب السوق ولكن الزيادات البسيطة تجعل العميل يتجه للشراء، متابعا: المواطن أصبح على علم أن الزيادة الأولى سيتبعها زيادة ثانية ثم ثالثة ثم رابعة، وبالتالي يقرر الشراء مع الزيادة الأولى لأنه يعلم أن الزيادة الثانية ستكون أكبر وبالتالي أنصح العميل أن يشترى الآن.

وتابع الدوينى، أن أسرع منتج يحقق أرباح وعائد هو المكاتب الإدارية لأنها الأسرع في التأجير والتسليم ولكن شريحة كبيرة من المصريين تعتمد على الوحدات السكنية في الاستثمار ويميلون للسكنى أكثر من الإدارى والفندقى والتجارى.

وأكد تأييده لقانون عدم الإعلان عن المشروعات إلا بتنفيذ 30 %، قائلا: "أريد أن يثق العميل أنه سيشترى منتج آمن وهذا لن يأتي إلا من خلال تسريع التنفيذ، وبالتالي هناك أهمية لتطبيق قانون عدم الإعلان عن المشروعات إلا بتنفيذ 30% لضمان جدية المطور، وهذا يساعد أيضا على التصدير العقارى كما أنه يسهل عملية البيع بشكل كبير".

وبشأن المعارض العقارية، قال محمد الدوينى: المعارض التي تتم خارج مصر وجهة مشرفة لمصر أن توصل للعميل الذى يعيش خارج مصر حجم التطوير العقارى في مصر وفى الماضى كانت المعارض كل سنة ولكن الآن أصبحت معارض كثيرة وكثرتها أفقدتها قيمتها فكثرة المعارض أضرت أكثر مما أفادت  .

وأوضح محمد الدويني، أن هناك مطور أخر يعرف سعر المتر السليم ويضع سعر عادل للمتر، وبالتالي العميل يرتبك ويذهب للسعر الأقل.

Dr.Randa
Dr.Radwa