الأحد 28 ابريل 2024

إرشادات وزارة الصحة لحماية الأطفال من الأمراض أثناء التقلبات الجوية

تعزيز مناعة الأطفال

تحقيقات19-11-2022 | 21:20

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن عدد من الإرشادات الواجب تتبعها لحماية الأطفال من الإصابة بالأمراض المختلفة أثناء التقلبات الجوية.

وتأتي تلك الإرشادات في ظل الزعر الذي تسبب فيه تفشي الفيروس المخولي في عدد كبير من المدارس في مصر، حيث تشبه أعراضه أعراض فيروس الكرونا كونه من الأمراض التنفسية.

وجاءت الإرشادات كالتالي:

ضرورة حماية الأطفال من التعرض لموجات التقلبات الجوية، وذلك من خلال اتباع بعض التدابير اللازمة لمجابهت تلك التقلبات، مثل: تقديم الأطعمة والمشروبات الصحية لحماية الطفل من احتقان الحلق ونزلات البرد الناتجة عن تلك التقلبات الجوية، والتي من بينها:

 

  • المشروبات الدافئة مثل النعناع المحلى بالعسل، اليانسون، الكراوية، الكركم.
  • العصائر الطبيعية للأطفال التي تحتوي على فيتامينات ومعادن، كالبرتقال والرمان واليوسفي والكيوي والتفاح والليمون
  • الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية والألياف وأوميجا 3، من بينها الشوفان وشوربة الدجاج والبطاطس المهروسة

 

الاهتمام بتغذيتهم الجيدة وتدفئتهم من خلال ارتداء ملابس سميكة مصنوعة من مواد توفر الدفء، ومن الجدير هنا أن نبرز تحذير الخبراء من الملابس المصنوعة من الصوف للأطفال، والتي تعرضهم إلى التعرق، وبالتالي يصاب بنزلات البرد عند التعرض لتيار هواء عند خلع هذه الملابس.

وعوضا عن ذلك فالخبراء ينصحون بارتداء الطفل الملابس القطنية ليتمكن جسمه من التنفس والحفاظ على الحرارة المناسبة، والحفاظ على نفس عدد القطع التي يرتديها داخل المنزل وخارجه، مشددًا على عدم ارتداء الطفل الجاكيت عند الخروج من المنزل إن كانت الأجواء لا تستدعي ذلك.

 

تغطية الطفل بشكل جيد خلال فترة النوم، وذلك من خلال

إلباس الرضع والأطفال ملابس دافئة لممارسة الأنشطة في الهواء الطلق، فارتداء عدة طبقات رقيقة تبقيها جافة ودافئة

القاعدة الأساسية للأطفال الأكبر سنًا والأطفال الصغار هي لبسهم طبقة واحدة من الملابس أكثر من التي يرتديها الكبار في نفس الظروف.

عند ركوب السيارة ، يجب أن يرتدي الأطفال والرضع طبقات رقيقة ودافئة بدلاً من المعاطف السميكة الضخمة أو البدلات الثلجية

يجب إبقاء البطانيات والألحفة والوسائد، وغيرها من الفراش السائب بعيدًا عن بيئة نوم الرضيع لأنها مرتبطة بموت الاختناق، من الأفضل استخدام ملابس النوم مثل ملابس النوم المكونة من قطعة واحدة أو البطانيات التي يمكن ارتداؤها.

 

وفي حالة اصطحاب الأطفال خارج المنزل يجب أن يرتدي الرضع والأطفال الصغار ملابس مناسبة.

جدير بالذكر أنه وفقاً لمسح أجراه قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة المصرية على عدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية، فإن 73 في المئة منهم ثبتت إصابتهم بالفيروس التنفسي المخلوي. وأوضح رئيس القطاع عمرو قنديل، في تصريحات إعلامية، أن 95 في المئة من الأطفال المصابين عمرهم أقل من ثلاث سنوات، بخاصة ذوي المناعة الضعيفة، مشيراً إلى أن الفيروس "ليس جديداً وينشط كل عام في فترة الخريف، ويظل في جسم المريض خمسة أيام".

Dr.Randa
Dr.Radwa