الأربعاء 5 يونيو 2024

نميرة نجم: المرصد الأفريقي مستعد للتعاون مع الجهات المهتمة بدراسة الهجرة

جانب من الفعالية

عرب وعالم19-11-2022 | 19:57

وردة الحسيني

قالت السفيرة د. نميرة نجم مديرة المرصد الأفريقي للهجرة، إنه من الضرورة دراسة تأثير التغيرات المناخية على الهجرة وأنواعها لأنها أصبحت ليست هجرة تقليدية من الجنوب الفقير  للشمال الأكثر ثراءًا؛ ولكن أيضًا من الشمال للجنوب بسبب التغيرات المناخية، ولذا تبدوا أهمية البيانات ودقتها وتحليلها، حتي نكون مستعدين لاتخاذ قرارات بناءً على معلومات وتوقعات دقيقة وصحيحة، وهذا يسهل على الدول وقادتها والمسئولين فيها التخطيط المسبق، فيما يتعلق بالتنمية وهو مايؤثر على مدى الاستقرار والأمن وسلامة المواطن ومستقبل الشعوب في أفريقيا.

جاء ذلك خلال كلمتها في حلقة نقاشية حول "تفعيل نتائج منتدى أسوان: نحو عمل مناخي وشراكات حول المناخ من أجل استدامة السلام"، والتي نظمها مركز القاهرة الدولي لحل النزاعات وحفظ السلام وبناء السلام CCCPA بصفته الأمانة العامة لمنتدى أسوان، بمساهمات من الشركاء الاستراتيجيين لمنتدى أسوان والاتحاد الأوروبي.

وأضافت السفيرة نجم أن المرصد الأفريقي للهجرة على استعداد  للتعاون مع كل المراكز البحثية المهتمة بدراسة الهجرة. 

وأشارت أن البيانات المتوافرة حاليًا عندما تتحدث عن الهجرة من أفريقيا لاتخبرنا عن أسبابها بالكامل، ولكنها تخلط بين أسبابها مابين أسباب اقتصادية وسياسية ولا تتعمق في أسباب الهجرة المتزايدة بسبب التغيرات المناخية علاوة على النزوح داخل الدول أو بالدول المجاورة.

وقال أحمد عبد اللطيف مدير مركز القاهرة الدولي لحل النزاعات إن المركز يهدف إلى تعزيز تفعيل استنتاجات منتدى أسوان بشأن المناخ والسلام والتنمية، في سياق خطة دعم الريف الساحلي، ومناقشة كيفية تعزيز الشراكات لدفع الجهود المبذولة للحفاظ على السلام في أفريقيا في عصر تزايد تأثير المناخ.
الجدير بالذكر أن مصر تستضيف سنويًا منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين لتعزيز السياسات والمناقشات العملية، بهدف تفعيل الروابط بين التدخلات عبر العلاقة بين الإنسانية والتنمية والسلام (HDPN).