السبت 4 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 20 نوفمبر.. ميلاد لبنى عبد العزيز ووفاة تولستوي

لبنى عبد العزيز

تحقيقات20-11-2022 | 00:55

أماني محمد

يوافق اليوم 20 نوفمبر ميلاد بعض نجوم الفن في مصر من بينهم الفنانة لبنى عبد العزيز، نجمة السينما المصرية صاحبة الأدوار البارزة بدءا من دورها في فيلم الوسادة الخالية وغرام الأسياد ورسالة من امرأة مجهولة وغيرهم، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنانة المعتزلة نسرين والفنانة هند صبري. 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم
1815 - توقيع معاهدة باريس بعد هزيمة نابليون بونابرت في معركة واترلو.
1832 - تنصيب الأمير عبد القادر بن محي الدين سلطانًا على الجزائر وذلك بعد تنازل والده له، وكان حينها في عمر 25 سنة، عرف بمحاربته للاحتلال الفرنسي للجزائر قاد مقاومة شعبية لخمسة عشر عاما أثناء بدايات غزو فرنسا للجزائر، يعتبر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة ورمز للمقاومة الجزائرية ضد الاستعمار والاضطهاد الفرنسي، وتوفي يوم 26 مايو 1883.
1924 - اغتيال السير اللواء لي ستاك سردار الجيش المصري وحاكم السودان العام على يد مواطن مصري.
1947 - حفل زفاف أسطوري في لندن بمناسبة زفاف ولية العهد في المملكة المتحدة الأميرة إليزابيث (الملكة إليزابيث الثانية بعد ذلك) من الأمير السابق لليونان والدنمارك فيليب والذي تخلى عن ألقابه من أجل الزواج منها، وقد أصبحت إليزابيث منذُ 6 فبراير 1952 هي الملكة البريطانية وأصبحت الملكة الأطول جلوسا على العرش لأكثر من 70 عاما، حيث توفيت في سبتمبر الماضي وخلفها في تولي العرش نجلها الملك تشارلز.
2001 - الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش يطلق اسم روبرت كينيدي على مبنى وزارة العدل وذلك تكريمًا له.
2013 - ظهور جزيرة نيشينو الواقعة في المحيط الهادئ والتابعة لليابان بعد ثوران أحد البراكين في المحيط.
2017 - المحكمة الاتحادية العُليا العراقيَّة تُصدر قرارًا بإلغاء نتائج استفتاء انفصال إقليم كردستان .

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم
1913 - سعيد أبو بكر، ممثل مصري، حصل على دبلوم المعهد العالي لفن التمثيل عام 1947، وكان أول دور له على شاشة السينما في فيلم يوم سعيد عام 1940 والوردة البيضاء الذي أخرجه محمد كريم. معظم أدواره كانت إما صغيرة أو دور ثان ومن أشهرها بين السماء والأرض وعنتر بن شداد والأستاذة فاطمة وآخر كدبة وغيرها، وعانى من مرض القلب ثم توفي في 16 أكتوبر 1971.
1935 - لبنى عبد العزيز، الفنانة القديرة بدأت مسيرتها الفنية خلال دور البطولة أمام الفنان عبد الحليم حافظ في فيلم «الوسادة الخالية» الذي أُنتج للسينما عام 1957، ونجحت فيما بعد في تحقيق نجاحا كبيرا بأعمالها السينمائية ومن بينها آه من حواء وهذا هو الحب وإسلاماه وغرام الأسياد ورسالة من امرأة مجهولة، اعتزلت العمل الفني عام 1967 بعد مشوارها الفني دام 10 سنوات، وبعد 40 عامًا من الإعتزال عادت بعام 2007 خلال مسلسل «عمارة يعقوبيان» مع صلاح السعدني. 

1960 - نسرين، الفنانة التي لمعت في الدراما بأدوار مميزة في القرن الماضي لعبت بطولة عدد من المسلسلات التلفزيون من بينها الشهد والدموع الجزء الثاني ورحلة السيد أبو العلا البشري وفي السينما من أبرز أعمالها فيلم الحفيد، اعتزلت التمثيل في عام 1991م وذلك بعد أعلن زوجها الممثل محسن محي الدين اعتزاله وارتدت الحجاب بعد ذلك واختفت عن الأضواء.

1976 - محمد بركات، نجم الكرة والمنتخب المصري سابقا، بدأ مسيرته في نادي السكة الحديد ولعب لأندية الإسماعيلي والأهلي السعودي و العربي القطري و الأهلي المصري ويعد صانع المتعة وأحد أبرز لاعبي الكرة المصرية على مر تاريخها، وفي عام 2013 قرر محمد بركات اعتزال كرة القدم بعد سنين طويلة من العطاء. 


1979 - هند صبري، الفنانة التونسية والتي تعد من أشهر نجوم الوطن العربي في الوقت الحالي حيث حققت جماهيرية كبيرة بدأت مشوارها بفيلم مذكرات مراهقة ومواطن ومخبر وحرامي للمخرج داود عبد السيد، ثم حققت نجحت في عدة أدوار من بينها عايز حقي، إزاي البنات تحبك وفيلم أحلى الأوقات، ومن آخر أعمالها السينمائية الكنز والممر والفيل الأزرق 2، أما في الدراما كان آخر أعمالها هجمة مرتدة الذي عرض في رمضان الماضي. 

 

ومن أبرز الوفيات اليوم
1910 - ليو تولستوي، روائي روسي، والذي يعد من عمالقة الروائيين والأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعده من أعظم الروائيين على الإطلاق، وأشهر أعماله روايتي (الحرب والسلام) و(أنا كارنينا) وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي، كما اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب (مملكة الرب داخلك) وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل مهاتما غاندي ومارتن لوثر كينغ، وتوفي عن عمر يناهز 82 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa