الخميس 16 مايو 2024

صحيفة إماراتية والازمة الاوكرانية

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم20-11-2022 | 10:54

دار الهلال

 قالت صحيفة الخليج في افتتاحيتها اليوم /الاحد/ بعنوان "مرارة الحرب وقيمة السلام" إن عقلاء العالم لا يملون من الدعوات إلى ضرورة إنهاء الأزمة الأوكرانية ومسارعة جميع الأطراف إلى طاولة المفاوضات لإيجاد حل سياسي ينهي هذا التوتر ويسمح للمجتمع الدولي بأن يتنفس ، وإذا كانت كل التقديرات تعتبر الحرب في أوكرانيا، أخطر أزمة في هذا القرن، فإن استمرارها يهدد بخروجها عن السيطرة في وقت قريب، وما حدث في بولندا قبل أيام كان جرس إنذار وتحذيراً من حوادث أكبر.

وأشارت الصحيفة إلى أنه توالت، من هنا وهناك، تلميحات إلى فرصة محتملة لحل دبلوماسي، فيما تجري جهود على أكثر من مستوى لدفع الجانبين الروسي والأوكراني للتفاوض لإنهاء الصراع ، وبالتوازي هناك اتصالات مباشرة ومساعٍ لوسطاء لتخفيف التوتر بين موسكو وواشنطن.

وهناك رهان على أن تحقيق هذا الهدف سينعكس إيجابا على الجهود الحميدة في أوكرانيا. وأكدت الصحيفة ضرورة أن ترجح كفة الحكمة والتعقل ،و أن يحل السلام العاجل في أوكرانيا، حتى لا تتدحرج الأحداث إلى مصير مؤلم، وحتى لا تنفجر بؤر توتر أخرى في العالم. واختتمت الصحيفة افتتاحيتها مؤكدة على ان العالم بحاجة سريعة إلى السلام والتهدئة والحوار ونبذ الكراهية ونشر القيم السامية، وبحاجة أيضاً إلى تجنب الانقسام وبناء الأحلاف العسكرية الجبارة.