الثلاثاء 21 مايو 2024

هيومن رايتس ووتش تسلط الضوء على عمليات إعادة دمج أبناء المتطرفين

منظمة هيومن رايتس ووتش

عرب وعالم21-11-2022 | 11:22

دار الهلال

كشفت منظمة منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم /الإثنين/ في تقرير بعنوان "ابني مثل باقي الأطفال" أن غالبية أطفال المتطرفين قد تمكنوا من الاندماج بشكل جيد بمجرد عودتهم إلى وطنهم، وأنهم يتواصلون اجتماعياً مثل بقية الأطفال في سنهم.

وأجرت المنظمة غير الحكومية مقابلات مع أقارب وأولياء أمور وأخصائيين اجتماعيين ومعلمين لحوالى مئة طفل تتراوح أعمارهم بين عامين و17 عاماً، جميعهم عادوا من مناطق النزاع في العراق وسوريا بين عامي 2019 و2022، في البلاد السبعة التالية: ألمانيا وفرنسا وكازاخستان، أوزبكستان وهولندا والمملكة المتحدة والسويد.

وأظهرت الدراسة أن 89% ممن شملهم الاستطلاع يعتقدون أن الطفل يتكيف "بشكل جيد جداً" أو "جيد إلى حد ما"، على الرغم من الأشهر التي قضاها تحت سيطرة تنظيم داعش أو في "رعب" مخيمات النازحين في شمال شرق سوريا. وأشار 4% فقط إلى أن الأطفال يواجهون صعوبات.

من ناحية أخرى، أكد 73% من الأشخاص الذي أُجريت معهم مقابلات أن أداء الطفل "جيد جداً" أو "جيد إلى حد ما" في الصف، رغم ضعف امكانيات الوصول إلى التعليم أثناء فترة بقائه في مناطق النزاع .

منذ العام 2019، عاد أكثر من 1500 طفل إلى وطنهم وفق "هيومن رايتس ووتش". وأعادت الدنمارك وروسيا والولايات المتحدة من بين دول أخرى، معظم مواطنيها، على عكس دول مثل أستراليا أو فرنسا أو هولندا.