الخميس 16 مايو 2024

رفع شكوى ضد توتال بتهمة التواطؤ في العملية العسكرية في أوكرانيا

روسيا

عرب وعالم21-11-2022 | 12:25

دار الهلال

 رفعت مؤسسات معنية بحقوق الإنسان شكوى في باريس ضد شركة "توتال اينرجي" بتهمة التواطؤ في جرائم ارتكتب خلال العملية العسكرية في أوكرانيا حيث اتهمت بالسماح بتصنيع الوقود في روسيا الذي تستخدمه الطائرات الروسية المشاركة في العملية، وهو ما تنفيه المجموعة.

وتم تقديم هذه الشكوى يوم الخميس إلى المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب، المختص بجرائم الحرب، من قبل مؤسسة "داروين كلايماكس كواليجين"، والتي تقول إنها تعمل من أجل حماية حقوق الإنسان والدفاع عن السكان المتضررين من أفعال الاستغلال الصناعي، و جمعية "رازوم وي ستاند" الأوكرانية التي تدعو إلى فرض حظر على واردات الوقود الأحفوري من روسيا. ومن جانبه استنكر عملاق الطاقة الفرنسي الاتهامات "المشينة" و"التشهيرية" و "التي لا أساس لها".

وأشارت الشكوى إلى أن شركة "توتال اينرجي"احتفظت حتى سبتمبر بملكية 49٪ من مشروع تيرنفتجاز المشترك ، الذي يدير حقل "ثيرموكارستوفوي" في أقصى الشمال الروسي.

واحتفظت مجموعة نوفاتيك الروسية، التي تحتل المرتبة الثانية في قطاع الغاز الروسي ، بنسبة 51 في المائة المتبقية، والتي تمتلك شركة توتال إنرجي أيضًا نسبة 19.4 في المائة منها.

ومع ذلك ، وفقًا لمقال في صحيفة لوموند نُشر في 24 أغسطس استنادًا إلى عدة وثائق وتحقيق أجرته منظمة "جلوبال ويتنس" غير الحكومية، قدم حقل "ثيرموكارستوفوي" متكثف الغاز الطبيعي إلى مصفاة بالقرب من أومسك في سيبيريا وتم استخدامه بعد ذلك لتشغيل الطائرات الروسية المشاركة في الصراع في أوكرانيا حتى يوليو على الأقل.

بعد مقال صحيفة "لوموند"، أكدت شركة الطاقة الفرنسية العملاقة، التي انتقدت بسبب بقائها في روسيا، أنها "لا تنتج الكيروسين لصالح الجيش الروسي".