الجمعة 3 مايو 2024

أستاذة تغذية تحذر من مشروبات الطاقة: تسبب فشل الكبد والبديل 3 تمرات

أضرار عديدة لمشروبات الطاقة على الصحة

سيدتي22-11-2022 | 11:07

إيمان عبد الرحمن

انتشرت في الفترة الأخيرة مشروبات الطاقة، وازداد الإقبال عليها من قبل الشباب من الأعمار مختلفة، ظنا أنها تمنحهم القوة ومزيداً من الجهد، لكن على العكس ثبت علميا أضرارها الكبيرة على الجسم ، وللحفاظ على صحتهم بعيدا عن المشاكل والأمراض، والتي حذر منها العديد من الأطباء وخبراء التغذية، ناقشنا هذا الضرر في السطور القادمة .

تقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة أن كثيراً من شبابنا اعتادوا على تناول مشروبات الطاقة في الآونة الأخيرة ظنا من أنها تمنحهم الطاقة ولكن للأسف يكون هذا الشعور مؤقتاً وسرعان ما يرجعون للحالة الطبيعية ، بسبب السكر التي تتضمنها هذه المشروبات ، وللأسف هي مضرة على كل الأعمار ولا أنصح بها ، فالشركة المصنعة تعلن أن هذه المنتجات  تمنح قوة وطاقة ولكن لا تشير إلى أضرار السكر على الكبد أو الالتهابات أو الأضرار المختلفة والجلطات التي من الممكن أن تسببها .

وتوضح الأضرار المختلفة لهذه المشروبات على الصحة فتقول :

- تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة عالية من السكر ، مما يؤدي غلي احتمالات عديدة منها رفع من نسبة اليوريك أسيد ، ومنها يؤدي إلى التهابات في المفاصل .

- البديل الطبيعي لمنح الجسم طاقة هو تناول 3 تمرات ، لأنه غني بالأملاح المعدنية والألياف .

- تؤدي إلى الشيخوخة  المبكرة ، تمنح إحساساً وهميا بالطاقة وسرعان ما يختفي .

- مشروبات  الطاقة الخالية من السكر أيضا لها أضرار عديدة، أهمها  الإصابة بشلل في العصب السابع .

- نسبة الكافيين مرتفعة جدا أضعاف النسبة الموجودة بالقهوة ، فتؤدي إلى القلق وارتفاع ضربات القلب والتوتر ، وتضر بالكبد فمع الوقت من الممكن أن تؤدي إلى فشل الكبد.

Dr.Randa
Dr.Radwa