الجمعة 10 مايو 2024

بدءا من اليوم.. مدينة تغيب عنها الشمس حتى منتصف يناير المقبل

مدينة ترومسو

تحقيقات22-11-2022 | 14:08

أماني محمد

أقل من شهر ويستقبل نصف الكرة الشمالي فصل الشتاء 2022 فلكيا، والذي سيبدأ في 21 ديسمبر المقبل في مصر، وفيه يحدث الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي للكرة الأرضية والذي يشهد حدوث أقصر نهار في العالم وأطول ليل.

إلا أن اقتراب الشتاء في النصف الشمالي يعني أن الظلام سيلف بلدان القطب الشمالي، وفقا لما أوضحته الجمعية الفلكية بجدة، حيث سيحل الليل القطبي الآن في ترومسو مدينة أضواء الشفق القطبي النرويجية بعد أقل من عشر دقائق من شروق الشمس.

 

الليل القطبي

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة أنه بعد فجر بطيء طويل ستشرق الشمس لواحدة من آخر أوقات العام وهو وقت مناسب للراصدين هناك لإلقاء نظرة الوداع الأخير للشمس فبعد دقائق من شروقها سيبدأ غسق المساء.

وأضافت أنه بشكل عام يستمر الليل القطبي بمدينة ترومسو في الفترة من 25 نوفمبر إلى 17 يناير، ولكن بسبب الجبال المحيطة ، من المقرر أن ترحل الشمس اليوم الثلاثاء 22 نوفمبر 2022.

مختتمة: "ربما سيكون لسان حال الأشخاص الذين سيودعون الشمس شكرًا لك على عام 2022 ، سنراك مرة أخرى في يناير 2023."

وتعد مدينة ترومسو التي تُلقب بباريس الشمال، سابع أكبر مدن النرويج من حيث عدد السكان، وتقع في منتصف منطقة الشفق القطبي وهي واحدة من أفضل الأماكن في العالم لمراقبة هذه الظاهرة الفريدة.

وتختفي الشمس تحت الأفق من 26 نوفمبر إلى 15 يناير من كل عام، وتكون عودة الشمس إليها مناسبة للاحتفال، أما في الصيف لا تغرب عنها الشمس طوال شهرين.

 

 

الانقلاب الشتوي

ومن المرتقب حدوث الانقلاب الشتوي وبداية فصل الشتاء فلكيا، في 21 ديسمبر المقبل، وهذا يعني حدوث أطول ساعات الليل في العام في نصف الكرة الأرضية الشمالي وأقصر عدد ساعات النهار، ويكون الوضع بالعكس في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

وهذا هو اليوم الذي تصل فيه رحلة الشمس السنوية (الظاهرية) عبر دائرة البروج  إلى أقصى نقطة جنوبيًا في السماء، في كوكبة الجدي عند ميل 23.5 درجة جنوبًا، ليكون أول أيام الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

Dr.Radwa
Egypt Air