الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. جامعة القاهرة توجه بمواكبة التطورات العالمية في مجال التعليم المستمر

جامعة القاهرة

تحقيقات23-11-2022 | 12:07

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأربعاء 23-11-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، ترأس الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اجتماع مجلس إدارة مركز التعليم المدمج، ووجه بتطوير العملية التعليمية بالمركز ومواكبة التطورات العالمية في مجال التعليم المستمر، وتوضيح الدكتور هشام فاروق، مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتحول الرقمي، أن الوزارة ستشارك في عدة مسابقات تكنولوجية في العديد من المجالات المتخصصة.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، ترأس الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اجتماع مجلس إدارة مركز التعليم المدمج؛ لمناقشة جدول الأعمال، بحضور أعضاء المجلس من نواب رئيس الجامعة، وعمداء عدد من الكليات، ومدير المركز، وأمين عام الجامعة.

واستمع مجلس إدارة المركز لعرض من المراقب المالي عن مراجعة القوائم المالية للمركز خلال العام المالي 2021 - 2022، وتعبيرها بشفافية وعدالة عن أعمال المركز، وزيادة الإيرادات وتحقيق معدل نمو 44% عن العام الماضي.

ووجه «الخشت»، بتطوير العملية التعليمية بالمركز ومواكبة التطورات العالمية في مجال التعليم المستمر، ووضع تصور للبرامج الدراسية والدورات التدريبية الجديدة التي تتواكب مع المستجدات في سوق العمل، كما وجه إدارة المركز لوضع تصور لإنشاء منصة رقمية متكاملة للتعليم والتدريب المهني للعمل كأداة لنشر العلم والمعرفة في مختلف المجالات والعلوم للوزارات والهيئات الحكومية لتدريب القيادات والكوادر وإعدادهم. 

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، توضيح الدكتور هشام فاروق، مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتحول الرقمي، أن الوزارة ستشارك في عدة مسابقات تكنولوجية في العديد من المجالات المتخصصة التي تجرى ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا الذي تنطلق فعالياته يوم الأحد المقبل. 

وأضاف فاروق، في تقرير رفعه للدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الشأن ، أن الوزارة تشارك في مسابقة "الأمن السيبراني"، والتي تهدف إلى التعريف بأساسيات كيفية منع حدوث الهجمات السيبرانية على المستوى الفردي والوعي بكيفية تجنبها، لافتا إلى أنه سيتم تقديم جائزة مميزة للفائز الأول.

وأوضح أن مسابقة مخرجات التحول الرقمي لحملة درجتي الماجستير والدكتوراه؛ تهدف إلى تشجيع البحث العلمي في مصر، وربط الأبحاث العلمية الأكاديمية لشباب الباحثين المصريين بالمجتمع، وتشجيع الشباب على البحث العلمي والابتكار، وتوصيل الأفكار الجديدة للمستثمرين لتبني وتطبيق أفضلها، وتعزيز دور الوزارة عن طريق الاتصال المباشر بشباب الباحثين ودعمهم. 

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، إعلان الدكتور محمد عبد العزيز مهلل عرابي، نائب رئيس جامعة أسوان للدراسات العليا والبحوث، أنه في إطار الخطة البحثية لارتقاء بالمنظومة التعليمة والبحثية بجامعة أسوان تحت رعاية الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس الجامعة عن وصول أحدث جهاز بتكلفة حوالي 6 مليون جنيه للاختبارات الشمسية للمعمل المتميز بكلية الهندسة، جامعة أسوان ويإتي ذلك ترجمة حقيقية للخطة الإستراتيجية لخدمة البحث العلمي من خلال الأبحاث العلمية فى مجال الطاقة الشمسية في ضوء توجهات الدولة للطاقة الخضراء والطاقة النظيفة. 

وفي ذات السياق أضاف الدكتور محمد عبدالعزيز مهلل نائب رئيس جامعة أسوان لشئون الدراسات العليا والبحوث أنه تم إعتماد أول معمل بالجامعة لاختبارات الخلايا الشمسية والتى ينتظر ان تقدم خدمات عديدة لمنطقة بنبان وفارس.

Dr.Radwa
Egypt Air