الأحد 19 مايو 2024

الشرطة البريطانية تفكك شبكة تدير عمليات نصب عبر الانترنت

الشرطة البريطانية

عرب وعالم24-11-2022 | 11:33

دار الهلال

 أعلنت الشرطة البريطانية، اليوم الخميس، تفكيك موقع إلكتروني يستخدمه محتالون للحصول على أموال والوصول إلى الحسابات المصرفية، وذلك خلال عملية دولية هذا الأسبوع، هي الأكبر التي تنفذها الشرطة البريطانية لمكافحة عمليات الاحتيال. 

ووفقا للشرطة البريطانية، تم إلقاء القبض على أكثر من 100 شخص في المملكة المتحدة وحدها، معظمهم بتهمة الاحتيال، من بينهم المسؤول المزعوم عن موقع iSpoof، تيجاي فليتشر (34 عاما)، الذي تم توجيه الاتهام إليه ووضعه في الحبس الاحتياطي. 

وتم الإبلاغ عن المشتبه بهم الآخرين الذين تم تحديد هويتهم في البلاد، إلى أجهزة التحقيق في هولندا وأستراليا وفرنسا وأيرلندا.

ويبلغ عدد الضحايا المحتملين الذين تم استهدافهم أكثر من 200 ألف ضحية، مع حجم أضرار يصل إلى عشرات الملايين من الجنيهات الاسترلينية في المملكة المتحدة وحدها، وفقا لشرطة لندن. 

وسمح موقع iSpoof للمجرمين بانتحال شخصية ممثلين للبنوك الكبرى من خلال عرض أرقام هواتف موثوقة للبنوك أو مكاتب الضرائب أو الهيئات الرسمية، للحصول على أموال أو رموز الوصول إلى الحساب عبر الهاتف أو عن طريق الرسائل القصيرة. 

وكان المحتالون الذين يستخدمون الموقع، يدفعون اشتراكهم في الموقع بعملة البيتكوين، ما بين 150 و5000 جنيه إسترليني.

وفي عام واحد، وحتى أغسطس الماضي، تم إجراء 10 ملايين مكالمة في جميع أنحاء العالم، حوالي 40% إلى الولايات المتحدة، والثلث إلى المملكة المتحدة. 

وقالت هيلين رانس، المسؤولة عن مكافحة الجرائم الإلكترونية في شرطة لندن، إنه من خلال "تفكيك iSpoof، نكون قد منعنا المزيد من الجرائم ومنعنا المحتالين من استهداف ضحايا في المستقبل". 

وصرح الرئيس الجديد لشرطة العاصمة البريطانية مارك رولي، "إن استغلال التكنولوجيا من قبل المجرمين المنظمين هو أحد أكبر التحديات (...) في القرن الحادي والعشرين". وأضاف في بيان صحفي، "بدعم من شركائنا في المملكة المتحدة وعلى الصعيد الدولي، نعيد اختراع الطريقة التي يتم بها التحقيق في الاحتيال".

وتم تنفيذ هذه العملية الكبيرة بالتنسيق مع وكالة يوروبول الأوروبية ووكالة يوروجست ومكتب التحقيقات الفيدرالي. وتم إغلاق خوادم الكمبيوتر في هولندا وأوكرانيا.