الجمعة 17 مايو 2024

جوجل تشتري الكهرباء النظيفة من شركة فرنسية

الكهرباء النظيفة

عرب وعالم24-11-2022 | 11:46

دار الهلال

 أعلنت شركة الطاقة الفرنسية "إنجي"، اليوم الخميس، أنها أبرمت عقدا مع شركة جوجل الأمريكية العملاقة لتبيع لها 100 ميجاوات من الكهرباء لمدة 12 عاما في المملكة المتحدة من مشروع مزرعة الرياح البحرية "موراي ويست"، قبالة سواحل اسكتلندا. 

وقالت المجموعة الفرنسية في بيان صحفي، إن شركة "إنجي ستزود جوجل بأكثر من 5 تيرا واط/ساعة من الطاقة الخضراء من مشروع موراي ويست" في إطار اتفاقية شراء الطاقة، وهو عقد طويل الأجل للطاقة المتجددة. ولم يتم الكشف عن قيمة العقد.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمرزعة الرياح البحرية 882 ميجاوات، ومن المقرر بدء تشغيلها في عام 2025 في موراي فيرث (شمال شرق اسكتلندا). 

وقال مات بريتن، رئيس جوجل في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، في بيان مشترك: يقربنا هذا الاستثمار الجديد في الطاقة المتجددة في بريطانيا أكثر من هدفنا المتمثل في التشغيل الكامل بطاقة خالية من الكربون بحلول عام 2030، ويعني أنه بحلول عام 2025، ستعتمد جوجل في المملكة المتحدة على طاقة خالية من الكربون بنسبة 90% أو قريبا من هذه النسبة.

ومن جانبه، قال باولو ألميرانتي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة "إنجي" للطاقة المتجددة: يوضح هذا العقد قوة محفظة المشروعات المتجددة للمجموعة، مع 37 جيجاوات من الأصول المتجددة، وهو ما يمثل أهمية كبيرة لعملائنا في استراتيجيتهم للتخلص من الكربون. 

وأوضحت المجموعة الفرنسية، أن هذه الكهرباء ستغذي مراكز البيانات ومكاتب جوجل في المملكة المتحدة.

وتُعد هذه ثالث شراكة لشراء الطاقة المتجددة يتم إبرامها بين جوجل وشركة "إنجي" بعد بلجيكا وألمانيا. وأشارت المجموعة الفرنسية إلى أن هذا العمل التعاوني أتاح أيضا شراكة أخرى تتعلق بتطوير أدوات من الذكاء الاصطناعي لتحسين إنتاج الطاقة المتجددة.