الأربعاء 22 مايو 2024

روسيا تحذر من وضع سقف لسعر النفط

ابار نفط

اقتصاد24-11-2022 | 18:34

سناء مصطفي

حذر فلاديمير بوتين الرئيس الروسي، اليوم الخميس، محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي ، من وضع سقف لسعر النفط الروسي. كما أكد بوتين، خلال الاتصال الهاتفي مع السوداني ، أن وضع سقف لسعر النفط الروسي يؤدي إلى عواقب وخيمة على الأسواق العالمية.

وفقا لوكالة "سبوتنيك"أكد بوتين، أن مثل هذه الممارسات تتعارض مع مبادئ علاقات السوق، ومن المحتمل أن تؤدي إلى عواقب وخمية على أسواق الطاقة العالمية. واكد بويتن إن اعتماد حد لأسعار النفط يتطلب موافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وفقا لوكالة "بلومبرج"، وصلت مفاوضات الاتحاد الأوروبي بشأن تحديد سقف أسعار النفط الروسي إلى طريق مسدود.

وقال مسؤول بوزارة الخزانة الأمريكية، أمس الأربعاء، بأنه من المرجح أن تقوم الولايات المتحدة وحلفاؤها، بعد وضع سقف لسعر النفط الروسي، بتعديل سعر النفط عدة مرات سنويا وليس شهريا.

وسعى وزراء مالية دول مجموعة السبع (بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا واليابان) في سبتمبر الماضي ، إلى فرض قيود على أسعار النفط الروسي، كجزء من توسيع العقوبات. وقدم الاتحاد الأوروبي في أوائل أكتوبر الماضي، الحزمة الثامنة من العقوبات ضد روسيا، والتي تتضمن أساسا تشريعيا لتحديد سقف سعر النقل البحري للنفط الروسي إلى دول ثالثة.

وأضاف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن سياسة احتواء وإضعاف روسيا، هي استراتيجية طويلة المدى بالنسبة للغرب، والعقوبات وجهت ضربة خطيرة للاقتصاد العالمي بأكمله. وأكد بوتين أن الهدف الرئيس للغرب، يتمثل في تدهور حياة الملايين من الناس، مشددا على أن روسيا قادرة على مواجهة وحل جميع المشكلات، التي يخلقها الغرب لها