الأحد 28 ابريل 2024

«استثمار طاقة ذوى القدرات الخاصة».. محاضرة بثقافة البحر الأحمر‬

جانب من الأنشطة

ثقافة25-11-2022 | 17:53

دار الهلال

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، اهتمامها بذوي الهمم، أقام فرع ثقافة البحر الأحمر برئاسة سوسن عبدالرحيم التابع لإقليم الجنوب الثقافى برئاسة أحمد درويش ببيت ثقافة القصير محاضرة بعنوان "استثمار طاقة ذوى القدرات الخاصة" بالتعاون مع مدرسة الصم وضعاف السمع بالقصير.

وألقى المحاضرة فاطمة مصطفى، وأوضحت أن ذوي الهمم يتمتعون بإحساس أعلى من غيرهم، وهو أمر سيكون في صالحهم، خاصة إن كانوا يحبون الموسيقى أو يمتلكون صوتا جميلا فيمكنهم كتابة الشعر أو كلمات للأغاني، بل غناءها ونشرها على اليوتيوب، فلم يعد اكتشاف المواهب بالأمر الصعب ومن الوظائف الأخرى التي يمكنهم القيام بها هي التأليف الموسيقي والعزف على آلة موسيقية و خير دليل على لك بيتهوفن ومقطوعاته الموسيقية التي ألفها برغم إعاقته.

ونظم البيت كرنفالا للاحتفال بأعياد الطفولة تضمن الرسم على الوجة واللعب بالبالونات وعمل مسابقات ترفيهية للأطفال وتوزيع بالونات واكتشاف بعض المواهب المختلفة للأطفال، وتم تقديم شعر وغناء وإستعراضات مختلفة من طلاب المدارس.

وفي نفس السياق عقد بيت ثقافة أم الحويطات محاضرة ثقافية بعنوان "التغذية السليمة للطفل" ألقاها سعد أبو الفضل حامد، وأوضح أن من أهم وسائل التغذية السليمة الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل البروتين كالدهون والدجاج والبيض والفاكهة بأنواعها والخضروات الطازجه والحبوب كالأرز والخبز والحليب ومشتقاته لتكون سلاحا للطفل لمحاربة الأمراض.

وقدم بيت ثقافة رأس حدربة محاضرة بعنوان "دور وسائل الإعلام المرئي في مواجهة الفكر المتطرف" ، وألقاها عبيد الله محمد خليل، وتناول أن الإعلام يلعب دور بارزا في المجتمع وتشكيل وعيه، وقد تعززت أهمية الإعلام وتأثيره في المجتمع نتيجة التطور التكنولوجي المتسارع الذي أحدث نقله في وسائل الإتصال فأصبح الإعلام القوة الأكثر تأثيرًا في حياة الشباب والمجتمع بشكل عام، كما أن مكافحة التطرف لاتقتصر على جهه محدودة بعينها وإنما هي مسؤولية المجتمع بأكمله وخاصة الأسرة التي تعد اللبنة الأولى لوقاية المجتمع من كافة أشكال الانحراف والجريمة.

وأقامت مكتبة الطفل والشباب بسفاجا عزفا منفردًا علي العود للفنان محمد عمر النجار الذي قام بعزف مقطوعة لأغنية كان لك معايا لكوكب الشرق أم كلثوم، بينما نفذت مكتبة الخالدين بسفاجا ورشة خط عربي مع مدرب الورشة الفنان إبراهيم عبدالله الذي قام بتعريف أنواع الخطوط والتدريب على خط الرقعة.

و قدمت المكتبة ورشة فنية لعمل أشكال من الفوم مع المدربة نورهان محمد وتم عمل فازة ورد مستخدمة فوم جليتر ومسدس الشمع، بجانب ذلك أعد بيت ثقافة أبرق أصبوحة شعرية أون لاين بعنوان "الوداع" قدمها عبدالوهاب محمد.

Dr.Randa
Dr.Radwa