الجمعة 17 مايو 2024

شرم الشيخ الدولي للمسرح يقيم ندوة حب واحتفاء بالراحل نبيل الألفي

جانب من الندوة

ثقافة27-11-2022 | 19:53

همت مصطفى

أقام مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، اليوم، ندوة للاحتفاء بالفنان الكبير الدكتور نبيل الألفي، الذى تحمل الدورة السابعة اسمه، وتحدث فيها رئيس ومؤسس المهرجان المخرج مازن الغرباوي، والناقد الكبير محمد الروبي، والفنان والأستاذ بأكاديمية الفنون المسرحية الدكتور سيد خاطر، وحفيد دكتور نبيل الألفى، «إبراهيم الألفي» والذى يدرس حاليًا فى أكاديمية الفنون، قسم تمثيل وإخراج، وأدارها الكاتب الصحفي والناقد جمال عبدالناصر.

وبدأت الندوة بكلمة  الدكتور الكبير مصطفى سليم الذي قام بإعداد كتاب خاص للفنان المسرحى نبيل الألفى بعنوان « نبيل الألفى.. رجل المسرح الحقيقي»، وقال فى بداية كلمته: "أشكر إدارة المهرجان، المخرج مازن الغرباوي ودكتورة إنجي البستاوي، على حرصهما على وجودي فى الفعاليات، رغم مرضىي، فهما جزء مهم من أسرتي، وممتنًا لهما على مجهودهما ومساندتهما لي في فترة مرضي، وسعيد بوجودي معكم اليوم، للاحتفاء مع المهرجان بالفنان القدير د. نبيل الألفى، الذى يُعتبر أستاذًا قديرًا لنا وتعلمنا منه الكثير، ورغم إنني كتبت هذا الكتاب بعد عمليتي الجراحية ووعكتى الصحية، إلا أنني كنت في حالة توحد مع «الألفي»". 
وأضاف: "أن دكتور نبيل الألفي كان «جوكر الدولة»، فهو مؤسس لعدد كبير من مؤسسات الدولة، وأدار عدد كبير منها، وله فضل على الحركة الثقافية والمسرحية والأكاديمية، فكان رجلًا سابق عصره، ومُفكرًا كبيرًا وواعيًا، بالإضافة إنه إداري متمكن، ورغم أنه كان من الممكن أن يكون أفضل ممثل، لكنه أحب المسرح والعلم وضحى من أجلهما.

وأكد أن نبيل الألفي نجح في كل المهام التى امتهنها، فعندما قام بالتمثيل، أبدع، وعندما أخرج، أبدع، وعندما أدار أبدع، وكان أيضا معلمًا مُبدعًا.

أما عن اختيار عنوان الكتاب، قال د.مصطفى سليم: أن اختيار هذا العنوان: «رجل المسرح الحقيقى، لأنها تشمل كل الأنشطة الإدارية والفنية، وأيضًا الحقيقي مش المزيف، لأنه رجلاً نادرًا ومميزًا، وحاولت فى الكتاب أن أرسم لحياته لوحة دقيقة، وبعدها فصل للقامات والأساتذة الذين تتلمذوا على يديه وعاصروه فكتبوا عنه».

وقال الناقد القدير محمد الروبى: "أشكر إدارة المهرجان لدعوتي كي أتحدث عن أستاذ كبير، وشكرًا لهذا الكتاب القيم الذي بذل فيه دكتور مصطفى سليم مجهودًا كبيرًا، فعندما تقرأ هذا الكتاب ستكتشف جوانب مختلفة فى حياة نبيل الألفي، حتى وإن كنت تعرفه، فهذا الكتاب بحث علمي عن شخص لم يأخذ حقه من النجومية التى يستحقها".

وقال الناقد والدكتور سيد خاطر: "أشكر إدارة المهرجان لأنهم فكروا فى نبيل الألفي الذي تم تجاهله تمامًا بعد وفاته، فهو رجل نبيل وهذه الندوة لنبيلين، الدكتور الراحل الباقي نبيل الألفي، ودكتور مصطفى سليم الذي أتحفنا بهذا الكتاب الفريد والممتع وهذا هو الطبيعي من دكتور سليم، متعدد المواهب".

واليوم فى الندوة أريد التحدث عن نبيل الألفي الإنسان، الذى يحمل اسمى معاني الإنسانية فى أخلاقه، فبدون الإنسانية يتجرد الفنان من فنه، وكانت إنسانيته مفرطة لأبعد الحدود، ولم يبخل علينا بعلمه.

وأضاف: "هو أيضا فنانًا تشيكيليًا، وفى قمة الرقي الإنساني، وحنون، ويملك من العلم الكثير، ودود وقليل الكلام، وعندما أكون فى حضرته، كنت أحاول أن أدفعه للكلام، وحكى له الكثير من المواقف والأماكن التي تولى إدارتها، وأنا بعدها كنت أستاذًا لابنه ثم حاليًا أستاذًا لحفيده".

وقال إبراهيم الألفي أوجه التقدير والشكر لخروج هذا التكريم بالشكل الإستثنائي لجدي فارس المسرح الدكتور نبيل الألفي،  وأتشرف بالدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية، وكلي فخر إنني تلميذ لأصدقاء ولتلاميذ جدي، وكنت أتمنى أن أعاصره وأستفيد منه.