الإثنين 29 ابريل 2024

مؤسسة البترول الكويتية تبيع أول شحنة وقود للطائرات بالتعاون مع "كيبك".. اليوم

ابار نفط

اقتصاد27-11-2022 | 20:25

سناء مصطفي

قامت مؤسسة البترول الكويتية، يوم الأحد، ببيع أول شحنة من وقود الطائرات المنتج من مصفاة الزور.

وتم البيع لأول شحنة بالتعاون مع الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبك"، ووفقًا لقطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية، تعد شحنة الوقود التي حملتها الناقلة "باسيفيك سارة" باكورة إنتاج وقود الطائرات المطابق للمواصفات العالمية من مصفاة الزور.

وأكدت المؤسسة أن تحقيق الإنجاز يأتي بعد البدء في تشغيل وحدات المصفاة.

وأوضحت أنها تعكف حاليًا وشركاتها التابعة على تلبية احتياجات السوق العالمي من الوقود النظيف، تماشياً مع متطلبات البيئة، الأمر الذي من شأنه أن يفتح أسواقًا أوروبية وعالمية واعدة ويعزز تواجد المنتجات الكويتية في الأسواق العالمية.

وأشارت المؤسسة إلى أن هذا الأمر يؤكد المكانة الاقتصادية لدولة الكويت كمزود استراتيجي وشريك موثوق في أسواق الطاقة العالمية.

وتعمل مؤسسة البترول الكويتية على تلبية مواصفات عالمية تتماشى مع متطلبات البيئة؛ الأمر الذي يفتح الباب أمام التصدير إلى الأسواق في أوروبا وأمريكا ومناطق أخرى من العالم.

كما أجرت مؤسسة البترول الكويتية مباحثات مع عدد من المصارف العالمية؛ لتمويل عدة مشروعات رأسمالية، يأتي على رأسها زيادة إنتاج النفط.

وتعتمد دولة الكويت خطة تستهدف رفع إنتاج النفط في البلاد إلى 3.5 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2025، ارتفاعًا من نحو 2.5 مليون برميل يوميًا حاليًا، و4 ملايين بحلول 2035، مع البقاء على مستوى الإنتاج نفسه حتى حلول 2040.

وبدأت كيبك، في 6 نوفمبر الماضي، التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من مصفاة الزور التي تُقدر طاقتها التكريرية بحوالي 615 ألف برميل يوميًا من النفط الكويتي.

Dr.Randa
Dr.Radwa