الأحد 12 مايو 2024

كأس العالم 2022.. تعرف على فرص صعود المنتخبات العربية لدور الـ16

زياش

ملاعب الهلال27-11-2022 | 22:15

جمال زغلول

بعد انتهاء بعض مباريات الجولة الثانية بدأت الجماهير العربية في التساؤل عن فرص تونس والسعودية في كأس العالم، حيث انتهت أمس مباراة الأرجنتين أمام المكسيك والتي انتهت بفوز التانجو بهدفين نظيفين من صناعة وتسجيل ليونيل ميسي ليبقي على حظوظ الأرجنتين نحو الصعود إلى دور الستة عشر، ويقع كلا المنتخبين مع منتخب السعودية، وذلك ضمن منافسات المجموعة الثالثة، أما عن المجموعة الرابعة فقد تصدرها منتخب فرنسا بعد الفوز في مباراتين متتاليتين على كل الدنمارك واستراليا، ليكون أول منتخب يتأهل رسميًا إلى ثمن النهائي، وتقدم "ملاعب الهلال" في هذا التقرير حظوظ تونس والسعودية والمغرب في التأهل على النحو التالي.

فرص تأهل السعودية في كأس العالم قطر 2022

قبل أن نتكلم عن حظوظ كل منتخب نحو الصعود، يجب أن نسرد اليكم جدول ترتيب المجموعة الثالثة بعد انتهاء الجولة الثانية:

 

بولندا: 4 نقاط.

الارجنتين: 3 نقاط.

السعودية: 3 نقاط.

المكسيك: نقطة واحدة.

فاز المنتخب السعودي بالمباراة الأولى أمام الأرجنتين في سيناريو تاريخي بهدفين مقابل هدف، ثم جاء بالجولة الثانية وتلقى هزيمة قاسية من بولندا بثنائية نظيفة، وسوف يواجه منتخب المكسيك بالجولة الأخيرة ويجب الفوز لكي يصعد أول المجموعة بشرط تعادل الأرجنتين وبولندا، وفي حالة التعادل يمكنه الصعود بشرط فوز بولندا علي الأرجنتين، أو فوز الأرجنتين بفارق ثلاثة أهداف أو أكثر على بولندا.

أما عن فرص التانجو في الصعود هي الفوز بالمباراة أيًا كانت نتيجة المباراة الأخرى، أو التعادل مع بولندا بشرط تعادل سلبي بين المكسيك والسعودية.

فرص تونس في الصعود لثمن النهائي مونديال قطر

ترتيب المجموعة الرابعة بعد انتهاء الجولة الثانية من كأس العالم:

فرنسا: 6 نقاط (تأهل رسميًا).

أستراليا: 3 نقاط.

تونس: نقطة واحدة.

الدنمارك: نقطة واحدة.

تمكن منتخب نسور قرطاج من التعادل مع الدنمارك في المباراة الأولى، ولكن تلقى هزيمة مدوية من منتخب استراليا بهدف نظيف، والمواجهة المقبلة ستكون أمام المتصدر فرنسا وستكون صعبة للغاية، لكن أملنا كبير في التين نحو العبور، فيمكن الصعود إلي دور الستة عشر بشرط الفوز علي فرنسا بهدف على الأقل، ولكن مع تعادل بين الدنمارك واستراليا، ولكن في حالة فوز أستراليا على الدنمارك ومعه فوز تونس على فرنسا فلن تتمكن مع الصعود، أما الحالة الأخيرة وهي الفوز على فرنسا مع فوز الدنمارك على أستراليا بأهداف أقل يتم منح بطاقة التأهل لصالح تونس. كما أن فرصة المغرب هي التعادل أو الفوز بالمباراة القادمة

فرص المغرب في الصعود لدور الـ16

وبات منتخب المغرب قاب قوسين أو أدنى من الوصول إلى دور الـ16 من بطولة كأس العالم قطر 2022، وتخطي دور المجموعات، بعد أن وصل إلى النقطة 4 بالفوز على منتخب بلجيكا.

ويتواجد حاليًا منتخب المغرب في المركز الثاني من ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، وبالتساوي مع منتخب كرواتيا صاحب المركز الأول بنفس عدد النقاط، ولكنه يمتلك أفضلية في الأهداف.

وأصبح منتخب أسود أطلس يحتاج نقطة واحدة من مباراته القادمة أمام منتخب كندا، بعيدًا عن نتيجة مباراة منتخب كرواتيا ضد نظيره بلجيكا؛ ليصل إلى الدور المقبل من بطولة كأس العالم قطر 2022، وفي حال الفوز يستطيع التأهل متصدرًا لترتيب المجموعة مع انتظار خسارة كرواتيا من بلجيكا أو تعادلها مع الشياطين الحمر.

ويمتلك منتخب المغرب فرصة أيضًا في التأهل كمتصدر للمجموعة السادسة التي تضم وصيف العالم وصاحب المركز الثالث للنسخة الماضية، رغم احتمالية فوز كرواتيا على بلجيكا، حال الفوز على المنتخب الكندي، في اللقاء القادم بفارق أهداف لصالح أسود أطلس أكبر بهدف وحيد عن المنتخب الكرواتي من نتيجة مباراته أمام الشياطين الحُمر.

 

Dr.Radwa
Egypt Air