الجمعة 31 مايو 2024

وكيل مجلس الشيوخ يستقبل نائب رئيس الجمعية الوطنية الفيتنامية

جانب من اللقاء

برلمان28-11-2022 | 17:37

محمد حبيب

استقبل المستشار بهاء أبوشقة، وكيل أول مجلس الشيوخ، نجوين دوك هاي، نائب رئيس الجمعية الوطنية الفيتنامية، والوفد المرافق له، أثناء زيارته لمصر.

وأعرب «أبوشقه» في بداية اللقاء عن ترحيبه بالوفد الفيتنامي، معربًا عن تقديره واعتزازه بالعلاقات المصرية الفيتنامية، كما أشاد بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين التي تعود إلى 1993، والتي شهدت زيارة الزعيم التاريخي "هوشي منا" ثلاث مرات قبل هذا التاريخ، وشهدت العلاقات في الفترة الأخيره في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي زخماً كبيراً، منوهًا عن زيارة الرئيس التاريخية لفيتنام سبتمبر 2017، على رأس وفد ضم عدد من الوزارات المعنية، وأعقبها زيارة الرئيس الفيتنامي إلى القاهره أغسطس 2018.

ولفت «أبوشقه» خلال اللقاء، إلى أن العلاقات الدبلوماسية والتعاون المتبادل بين البلدين له عظيم الأثر، مثمناً دعم فيتنام لمصر خلال عضويتها في مجلس الأمن، وكذلك في قضيتها العادلة في أزمة سد النهضة، باعتبار أن البلدين هما دولتا مصب لأنهار عابرة للحدود، مشيدًا بدور فيتنام في الوقوف إلى جانب القضية الفلسطينية.

كما أشار إلى أن مصر في عهد الرئيس السيسي، الذي بنى دولة ديمقراطية عصرية حديثة هي الجمهورية الجديدة التي يسودها الاستقرار الأمني، والتي تحارب الإرهاب نيابة عن العالم، وسلطت الأضواء على خطورته، واستطاعت أن تقضي عليه، بالإضافة إلى نجاحها في تنظيم قمة المناخ العالمية بشرم الشيخ.

ومن جانبه، أعرب نائب رئيس الجمعية الوطنية الفيتنامية، عن شكر وتقديره وعظيم امتنانه لحفاوة الاستقبال من جانب مجلس الشيوخ المصري، مؤكدًا على عمق العلاقات المصرية الفيتنامية الثنائية، وموضحًا بأن الفترة القمقبلة ستشهد مزيدًا من التعاون في كافة المجالات، لما تكنه فيتنام لجمهورية مصر العربية، ودورها  المحوري الكبير عبر التاريخ في منطقة الشرق الأوسط وفي القارة الإفريقية.