الخميس 27 يونيو 2024

اليابان تنشر منظومة «باتريوت» المضادة للصواريخ

12-8-2017 | 11:40

تنشر اليابان السبت منظومتها الدفاعية المضادة للصواريخ باتريوت، بعد إعلان كوريا الشمالية مشروعها إطلاق صواريخ فوق الأرخبيل باتجاه جزيرة جوام الأمريكية.


وذكرت شبكة التليفزيون اليابانية العامة، أن وزارة الدفاع بدأت السبت نشر منظومتها الأمريكية المضادة للصواريخ "باتريوت ادفانسد كابابيليتي-3" (باك-3) في شيمان وهيروشيما وكوشي بغرب اليابان. كما ستنشرها في ايهيمي بغرب البلاد أيضًا.


وتأتي عملية نشر المنظومة بعد إعلان بيونغ يانغ، أن هذه البلدات يمكن أن تقع على مسار الصواريخ الكورية الشمالية.


من جهتها، ذكرت صحيفة اساهي شيمبون أن مدمرة تابعة لقوة "ايجيس" الدفاعية تتمركز حاليا في بحر اليابان لإسقاط أي صاروخ.


وكانت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، نقلت عن الجيش الخميس نيته إطلاق أربعة صواريخ تحلق فوق الأراضي اليابانية قبل أن تسقط في البحر "على بعد ثلاثين أو أربعين كيلومترا عن جوام".


وأوضحت الوكالة، أن إطلاق هذه الصواريخ سيشكل "تحذيرا أساسيا للولايات المتحدة".


وأظهرت لقطات بثها التليفزيون الياباني آليات عسكرية تقوم فجرًا بنقل قاذفات ومكونات أخرى للمنظومة المضادة للصواريخ، وهي تدخل قاعدة عسكرية في كوشي.
 

ولم يتم الإعلان رسميا عن عملية نشر منظومة باتريوت. لكن الحكومة اليابانية تعهدت من قبل إسقاط الصواريخ الكورية الشمالية التي يمكن أن تهدد أراضيها.


كما أن مسئولا في هيئة معالجة الأزمات في إدارة كوشي، أكد نشر المنظومة. وصرح ماكوتو ايبوشي: "بينما نستعد لمواجهة إطلاق أي صاروخ، نطلب من السكان الانتباه لأي معلومات عن حالة طوارئ".


من جهته، كرر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي السبت وعده تجنب أي حوادث بتحذير كوريا الشمالية. وقال "سأبذل ما في وسعي لحماية الناس وممتلكاتهم".


وذكرت وكالة الأنباء كيودو نقلا عن مسئولين في وزارة الدفاع اليابانية، أن الحكومة تنوي إنجاز علمية نشر المنظومة في غرب اليابان صباح السبت.


ويأتي ذلك بينما حض الرئيس الصيني شي جينبينغ نظيره الأميركي دونالد ترامب في اتصال هاتفي السبت، على تجنب الخطاب الذي من شأنه تأجيج التوتر مع كوريا الشمالية وسط قلق دولي من الحرب الكلامية المتصاعدة.


وتأتي مطالبة شي بعد ساعات على تصعيد ترامب تهديداته لبيونغ يانغ، محذرًا النظام الستاليني من أنه "سيندم حقًا" إذا هاجم الولايات المتحدة.