الثلاثاء 25 يونيو 2024

شكل امتحانات نصف العام 2023 للصفين الأول والثاني الثانوي

امتحانات الصف الأول الثانوي

تحقيقات29-11-2022 | 12:49

أماني محمد

أتاحت وزارة التربية والتعليم رابط تحديث بيانات الصفين الأول والثاني الثانوي وذلك قبل انطلاق امتحانات نصف العام الدراسي 2022-2023، والتي من المرتقب أن تعقد في يناير المقبل.

استمارة الصف الأول الثانوي

ويمكن لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي تحديث بياناتهم عبر رابط الإستمارة الإلكترونية للتقدم للامتحان للعام الدراسي 2022-2023 م من هنا والتي أتيحت لطلاب الصف الثانى الثانوى والصف الأول الثانوى والصف الثالث الإعدادي.

لكى تتمكن من ملئ الاستمارة وطباعتها ينبغى أن يكون لديك البريد الإلكترونى المدرسى الخاص به، وإذا لم يكن لديك بريدك الإلكترونى، يمكنك الحصول عليه من خلال رابط إنشاء البريد الإلكترونى المدرسي من هنا .

ويستمر تسجيل الاستمارة الإلكترونية للامتحانات حتى الخميس 22 ديسمبر المقبل باستخدام البريد الإلكتروني ويشترط التأكد من صحة المسجلة على قاعدة البيانات والتأكد من الصورة الشخصية للطالب والتي سيتم طباعتها على الشهادة الإعدادية المؤمنة للطلاب.

وفي حال وجود أخطاء في الصورة يجب على الطالب التوجه إلى الكنترول لتصحيح البيانات.

امتحانات الصف الأول الثانوي 2023

وبالنسبة لشكل ومواصفات امتحانات الصف الأول الثانوي 2023 والصف الثاني الثانوي فقد قررت وزارة التربية والتعليم تشكيل لجان على مستوى الإدارات التعليمية؛ لإعداد مفردات اختبارية للصفين الأول والثاني الثانوي العام، وفق مواصفات الورقة الامتحانية التي أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وإعداد مدربين من الموجهين بالمديريات التعليمية - وفق النظام الجديد في كل التخصصات - على صياغة المفردات الاختبارية، والممارسات التدريسية وفق كل مواصفة.

وستعقد اختبارات الصفين الأول والثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول على مستوى الإدارة التعليمية وفقًا للمواصفات التي حددها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، حيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد (MCQ) بنسبة 85% باستخدام التابلت، وأسئلة مقالية قصيرة Short say بنسبة لا تتعدى 15% يجيب عنها الطالب ورقيًا وفق طبيعة كل مادة دراسية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم توفير عدد مناسب من نسخ الامتحان كامًلا ورقيًا احتياطي، ويتولى مدير الإدارة التعليمية الإشراف على إعداد الجداول، وإجراء الامتحانات، ومتابعة تنفيذها، واعتماد النتيجة.

أما فيما يتعلق بطلاب الصف الأول الثانوي الذين لم يتسلموا التابلت أو تأخر استلامهم له حتى منتصف ديسمبر؛ والموافقة على أن يعقد امتحانهم ورقيًا، ويتولى مدير المدرسة إدارة الامتحانات وفق القواعد المقررة، والإشراف الكامل على التقدير وإعلان النتيجة.

ومن المرتقب أن تبدأ امتحانات صفوف النقل في 14 يناير المقبل وفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي 2022-2023.

الاكثر قراءة