الخميس 16 مايو 2024

يسري عبدالله عن رواية «آلام يهوذا»: تضع قدما في التاريخ وأخرى بالمتخيل

يسري عبدالله: تضع رواية آلام يهوذا قدما في التاريخ وأخرى في المتخيل

ثقافة29-11-2022 | 23:06

عبدالله مسعد

قال الناقد الدكتور يسري عبدالله: "تبدو رواية "آلام يهوذا" عينها على يهوذا بدءا من عنوانها الذي ينهض على المعارضة الظاهرية للسائد، من خلال توظيف تكنيك المفارقة (آلام يهوذا) وليس الام المسيح مثلا".

وأضاف يسري خلال الندوة النقدية في مقر منتدى المستقبل للفكر والإبداع؛ لمناقشة رواية "آلام يهوذا" للكاتب ماجد وهيب قائلا: "تضع الرواية قدما في التاريخ، وأخرى في المتخيل، واحدة في المقدس، والأخرى في الدنيوي، فتعاين عالما جاهزا منذ البداية، خيانة يهوذا الاسخريوطي للمسيح، ودوما كانت السرديات الجاهزة محفوفة في الكتابة عنها بالكثير من المزالق الفنية التي غادرها الروائي الموهوب ماجد وهيب بطرائق جمالية استدعت تلك البساطة الآسرة في لغة السرد، ومقاربة العوالم القديمة عبر لغة راهنة، تداولية في طابع منها، تنهض على توظيف آليات التحليل النفسي للشخوص في مقاطع عديدة منها خاصة تلك التي تخص الشخصية المركزية في النص (يهوذا) والذي يمثل مركز الثقل داخله".

ويناقش الرواية الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والكاتب الروائي والناقد أحمد الفيتوري، ويدير الندوة الكاتب والإعلامي عمرو الشامي

وقد صدرت «آلام يهوذا» حديثا عن دار المرايا، وتعد الرواية الثالثة للكاتب الشاب ماجد وهيب بعد روايتيه «المرج »، و«أخوة الرب» ، فضلا عن مجموعته القصصية «العالم في حفلة تنكرية». 

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع أحد أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية. 

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي "إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة". 

وتعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، 1 شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب بوسط البلد، مع التنبيه على الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.