الخميس 23 مايو 2024

وزير الزراعة يسلم 23 متدربا من 18 دولة أفريقية شهادات البرنامج التدريبي حول التغيرات المناخية

متدربون أفارقة فى الزراعة

اقتصاد30-11-2022 | 14:45

فتحى السايح

قام صباح اليوم، السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتسليم 23 متدربا من 18 دولة أفريقية ‏الذين اجتازوا البرنامج التدريبي تحت عنوان "التغيرات المناخية وتأثيرها علي الأمن الغذائي"، والذي قامت العلاقات الزراعية الخارجية بالوزارة بتنظيمها بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية.

وخلال كلمته رحب "القصير" بالمتدربين من الدول الأفريقية، موجها الشكر لوزارة الخارجية ممثلة في الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، لتنفيذ هذه الدورات للمتدربين من الدول الشقيقة والصديقة، بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأشار إلى أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتقديم كافة اوجه الدعم للاشقاء من الدول الأفريقية، وتكثيف سبل التعاون المشترك ونقل الخبرات.

وأوضح القصير، أن هذا البرنامج للتدريبي تأتي أهميته أنه جاء توافقا مع قمة المناخ cop27، لافتا إلى أنه خلال الفترة الأخيرة، واجه العالم واجه العديد من التحديات، بداية من أزمة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، فضلا عن قضية التغيرات المناخية.

وأكد وزير الزراعة، أن تلك التحديات أظهرت أهمية قضية الأمن الغذائي وبناء النظم الزراعية والغذائية، لافتا إلى أن مساهمة الدول الأفريقية تكاد تكون محدودة من حجم الانبعاثات، مؤكدا ضرورة تحمل الدول الكبرى مسئوليتها ضمن برامج التكيف للحد من التأثيرات السلبية لهذه التغيرات.

وقال القصير، إن الدولة المصرية استضافت هذه القمة نيابة عن الدول الأفريقية، وكان صوت مصر هو المعبر عن الصوت الأفريقي، وأنه لأول مرة جاء شعار القمة "قمة التنفيذ" معبرا عنها، كما وجه الشكر للسفير سامح فهمي وزير الخارجية حيث استطاع المفاوض المصرى من إدراج قضية الخسائر والأضرار خلال القمة مع تخصيص يوم للزراعة.

وتابع أنه تم إطلاق مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام لحشد التمويل لتمكين الدول الأفريقية والنامية لبرامج التكيف، وقدرتها على الصمود لمواجهة هذه التغيرات.

ومن ناحيته، الوزير المفوض حسن شوقي، نائب الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية تقدم بالشكر لوزارة الزراعة وللمركز الدولي المصري للزراعة بالوزارة، للتعاون المشترك في تنفيذ الدورات التدريبية للمبعوثين من الدول الأفريقية.

كما أكد أن هناك توجيهات وتكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتقديم كافة أوجه الدعم للاشقاء من القارة الأفريقية، وخاصة في مجال التدريب ونقل الخبرات التي تقوم به الوكالة، والتي يشملها القطاع الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.