السبت 29 يونيو 2024

استقرار التضخم في سويسرا في نوفمبر على أساس سنوي

سويسرا

عرب وعالم1-12-2022 | 11:20

دار الهلال

أعلن مكتب الإحصاء الفيدرالى السويسري، اليوم الخميس، أن التضخم في سويسرا ظل مستقرا في شهر نوفمبر الماضي عند مستوى 3% على أساس سنوي. 

وأوضح مكتب الإحصاء الفيدرالى، أن استقرار المؤشر مقارنة بالشهر السابق "نتج عن اتجاهات معاكسة أدت إلى تعويض بعضها البعض"، مشيرا إلى ارتفاع أسعار إيجارات المساكن وكذلك أسعار الغاز والوقود.

كانت تكلفة شراء النبيذ الأحمر سواء كان مستوردا أو منتجا في سويسرا أكثر ارتفاعا أيضا. من ناحية أخرى، كان لأسعار زيت التدفئة والفواكه والخضروات والفنادق تأثير معتدل على اتجاه مؤشر أسعار المستهلك.

بعد أن بلغ معدل التضخم في سويسرا ذروته في شهر أغسطس حيث سجل 3.5%، وهو أعلى مستوى له منذ عام 1993، الا أنه تراجع بشكل طفيف في شهر سبتمبر مسجلا 3.3%، قبل أن ينخفض لمستوى 3% في أكتوبر.

وينشر مكتب الإحصاء الفيدرالى أيضا مؤشر أسعار المستهلك المنسق، ما يتيح مقارنة تطور الأسعار في سويسرا بتطور الأسعار في الدول المجاورة في الاتحاد الأوروبي.

وقد سجل هذا المؤشر 104.49 نقطة، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 0.1% مقارنة بالشهر السابق، مع ارتفاع بنسبة 2.9% مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق.

وفي سبتمبر، شدد البنك المركزي السويسري سياسته النقدية. وتخلى عن سعر الفائدة السلبي المطبق منذ عام 2015 ورفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 0.5% لمنع تفاقم التضخم.