الجمعة 26 ابريل 2024

باحث اقتصادي: لابد من وجود نظم ضريبة مرنة تضمن جذب الاستثمارات الأجنبية

الباحث الاقتصادي محمد محمود عبد الرحيم

اقتصاد1-12-2022 | 12:04

أنديانا خالد

قال الباحث الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم، إن المدن الجديدة تعنى بناء فرص جديدة من حيث جودة الحياة والبنية التحتية بالإضافة إلى وجود فرص عمل سواء في مرحلة البناء والتشيد أو حتى بعد الانتهاء من التشييد.
وأضاف الباحث الاقتصادي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن المدن الجديدة تخلق فرص عمل للتشغيل المدن الجديدة وتقديم الخدمات إلي سكان هذه المدن، كما أن هذه المدن تساهم في القضاء على فكرة العشوائيات تماما.
وأكد أن المدن الجديدة أصبحت أمر ملح وضروري في ظل الانفجار السكاني الكبير وخصوصًا في الدلتا والصعيد فاغلب مساحة مصر صحراء تنظر التعمير ولذلك فاقتحام الصحراء والبناء أمر هام لتحقيق  اضافة حقيقة للأجيال القادمة.
وأشار إلى أنه من الضروري بالتوازي بإنشاء المدن الجديدة أن يكون هناك حوكمة و نظم إدارة وتشغيل غير تقليدية كما لابد من وجود نظم ضريبة مرنة تضمن جذب الاستثمارات الأجنبية والوطنية ولذلك يجب أن يكون إنشاء المدن الجديدة ضمن رؤية اقتصادية شاملة وليس مجرد تطوير عقاري.

وتابع أن هذه الرؤية هامة لخلق قيمة مضافة حقيقية للاقتصاد وخصوصًا في ظل أن تكلفة إنشاء مدن جديدة في أي بلد في العالم تكون كبيرة، مشيرا إلى أن مصر لديها سجل حافل في إنشاء المدن الجديدة بداية من العاشر من رمضان و زايد و اكتوبر والعبور والشروق والقاهرة الجديدة وكل هذه المدن مثلث اضافة كبيرة للاقتصاد الوطني.
والجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتح صباح اليوم الخميس، مدينة المنصورة الجديدة محافظة الدقهلية، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق العمرانية.
 وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن مدينة المنصورة الجديدة التى تتوسط محافظات الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط، تأتي في اطار مجموعة المدن الذكية الجديدة التي شرعت الدولة فى تشييدها على امتداد رقعة الجمهورية.

وتعتبر أحد شرايين التنمية فى ساحل مصر الشمالى، حيث تحتوي على جميع المرافق والخدمات من مناطق حكومية وأسواق، ودور عبادة، ومناطق ثقافية وترفيهية، ومناطق خاصة بالمطاعم، وحدائق مركزية باطلالة علي ساحلية على البحر المتوسط بطول ١٥ كيلو مترًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa