الأربعاء 24 ابريل 2024

خبير اقتصادي: مدينة المنصورة الجديدة تساهم في جذب مزيد من الاستثمارات

الخبير الاقتصادي سيد خضر

اقتصاد1-12-2022 | 14:05

أنديانا خالد

قال الخبير الاقتصادي، سيد خضر، إن إنشاء المدن الجديدة تعمل على انتعاش فى السوق الداخلى المصري من خلال عمل رواج فى العديد من مواد البناء سواء بشكل مباشر أو غير مباشر وتوفير فرص عمل للشباب وكذلك فتح فرص واعدة أمام الشركات المنفذة لتلك المشروعات، ويأتي ذلك تزامنا مع افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مدينة المنصورة الجديدة.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن تلك المدن تعد من القواعد الاقتصادية توسيع العمران فى مصر وليس فقط عملية استيعاب الزيادة السكانية، مشيرا إلى أن إنشاء تلك المدن يساهم فى جذب مزيد من الاستثمارات بما تمتلكه من العديد من المميزات.

وتابع أن من ضمن المميزات في المدن الجديدة، الأماكن اللوجستية والخدمية والصناعية والسياحية، التي من شأنها تعمل على تحسن العديد من المؤشرات الاقتصادية منها انخفاض معدل البطالة وتحسن مستوى المعيشة، وكذلك تقليل نسب الهجرة الى القاهرة الكبرى؛ لأن يراعى فى عملية إنشاء المدن الجديدة التوزيع الجغرافي الملائم.


وأشار إلى أن المدن الجديدة تهتم بالصناعة المصرية اهتماما بالغا وفي توقيت هام خاصة فى ظل التوترات التجارية التى يشهدها العالم لما تمثله الأزمة الاقتصادية العالمية من تحديات على مستوى الإنتاج وارتفاع الأسعار في العالم.

ونوه إلى أن عملية توطين الصناعة الوطنية سيكون له مردود إيجابى خاصة أن  الدولة  المصرية  تسعى  إلى إزالة كافة التحديات والعقبات  أمام  المستثمرين، حيث تلعب الصناعة دورا محورياً في تجاوز الدولة الأزمة الاقتصادية وضبط الأسواق وتوفير احتياجات المشروعات القومية والأسواق الخارجية، وتوفير مصادر جديدة للدخل وبشكل غير مباشر من خلال تأثيرها الإيجابي على التنمية الاقتصادية من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي الداخلي وانخفاض حجم الواردات وتوفير العملة الصعبة.

وأكد أن هناك أثر كبير للتجمعات الصناعية  على تخفيض معدلات الفقر خاصة إذا ما تركزت هذه التجمعات في المناطق الريفية، يضاف لذلك الأثر الإيجابي للتجمعات الصناعية على دعم المنشأت الصغيرة والمتوسطة والتي تساهم بالنسبة الأكبر من تشغيل العمالة، وتكون المناطق الصناعية أكثر فائدة أيضاً إذا ما تركزت في القطاعات الصناعية كثيفة العمالة.

الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتح صباح اليوم الخميس، مدينة المنصورة الجديدة محافظة الدقهلية، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق العمرانية.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن مدينة المنصورة الجديدة التى تتوسط محافظات الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط، تأتي في اطار مجموعة المدن الذكية الجديدة التي شرعت الدولة فى تشييدها على امتداد رقعة الجمهورية.

Dr.Randa
Dr.Radwa