الثلاثاء 7 فبراير 2023

نصائح الخبراء لتحفيز طفلك على الإبداع

ألعاب تشجع الصغار على الابتكار

سيدتي2-12-2022 | 13:54

إيمان عبد الرحمن

كل طفل يولد وله ميول للإبداع والابتكار وإن لم يتم رعاية وتطوير هذه الميول ستموت، ودورك كأم اكتشاف هذه الميول أو المواهب وتحفيز ابنك على التفكير والابتكار، فكيف تقومين بهذا الدور كأم، في تشجيع طفلك وثقل مهاراته؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة وفقا لما نشره خبراء علم نفس التربية على موقع "ويكي هاو".

- كوني مثلا أعلى لطفلك ، في طريقة تناولك للمشكلات والبحث عن حلول ، كوني مبدعة ومرنة في تقبل كل الأمور ، وأنك قادرة على مواجهة أي مشكلات .

- لو سألك طفلك أي سؤال ، كوني مبدعة في الإجابة ، وحاوريه واجعليه يفكر قبل أن تجيبيه  ، قومي بالعصف الذهني للتفكير في عدة حلول لكي يعمل خياله ويفكر ولا يتعود أن يحصل على إجابات بطريقة سهلة .

- شجعي طفلك على اللعب وحده بدون تدخل منك ، وساعديه في اختيار ألعاب تحثه على التفكير ولا تكون تقليدية في اللعب.

- شجعيه على ممارسة الأنشطة المختلفة مثل الرسم والتلوين والبناء.

- تجنبي شراء الألعاب التي ليس بها خيال مثل التحرك بزر .

- تحدى أطفالك ليصنعوا شيئا جديدًا باستخدام الأغراض المتاحة بالمنزل، مثل: الورق والورق المقوى وشرائط الستان والبَكَرات ،واتركي لهم الخيال والفرص للتجريب والإبداع حتى يحصلوا على منتج نهائي وشجعيهم مهما كان بسيطا.

- اقرأي لأطفالك قصة وبعد أن تتجاوزي نصفها وقربتي علي النهاية اطلبي منهم أن يستكملوها من خيالهم ويضعون نهاية لها .

- قللي من وقت التعرض للشاشات ومشاهدة التلفاز واستبدليها بالقراءة وشجعيها عليهم أو ممارسة الأنشطة المفيدة.

- لا تأخذ القرار بالنيابة عن طفلك، ساعديه فقط على أن يختار أفضل اختيار ممكن ، وذلك من خلال مناقشتك معه بخصوص جميع الاختيارات وتشجيعه على التفكير بطريقة نقدية واختيار الأنسب له.