الثلاثاء 21 مايو 2024

وزير الخارجية الأمريكي يعتزم زيارة الصين في أوائل عام 2023

بلينكن

عرب وعالم2-12-2022 | 14:06

دار الهلال

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، إنه يعتزم زيارة الصين في أوائل عام 2023 لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والعالمية مع كبار المسؤولين الصينيين. 

وأوضح بلينكن في مقابلة مع القناة الفرنسية العامة "فرانس 2"، إنه سيقوم بزيارة للصين في يناير أو فبراير 2023 ، لكنه لم يستقر بعد على الموعد المحدد للزيارة.

في وقت سابق من الشهر الجاري، قال بلينكن إن زيارته المرتقبة للصين ستهدف إلى "تعزيز خطوط الاتصال" بين واشنطن وبكين ومتابعة الاتفاقات التي توصل إليها الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينج على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي.

يذكر أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، كان قد صرح في مؤتمر صحفي، بأن "الرئيس الصيني، شي جين بينج، والرئيس الأمريكي، جو بايدن، أجريا في بالي مناقشات صريحة ومتعمقة وبنّاءة واستراتيجية بشأن القضايا الرئيسية المتعلقة بالصين والولايات المتحدة، وكذلك العلاقات وآفاق السلام العالمي والتنمية، كما اتفقا على تعزيز الاتصالات والتبادلات ودفع التعاون العملي".

وأضاف تشاو مشددا على أن "الطرفين في حاجة إلى العمل بناء على التفاهمات المشتركة التي تم التوصل إليها بين رئيسي الدولتين، ووفقا للأولويات التي حددها رئيسا الدولتين، فإنهما بحاجة إلى الحفاظ على الحوار والتواصل، وإدارة التوترات والخلافات، وتعزيز التبادلات والتعاون، من أجل إضافة طاقة إيجابية وصمام أمان إلى الصين وأمريكا".