الجمعة 31 مايو 2024

البنك الدولي: هناك قلق بشأن عملية التقصير في سداد الديون بالدول منخفضة الدخل

مجموعة البنك الدولي ،

اقتصاد2-12-2022 | 15:32

سناء مصطفي

قال ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي: "أنا قلق بشأن عملية تقصير غير منظمة – حيث لا يوجد نظام لمعالجة ذلك بالفعل بالنسبة للبلدان الفقيرة".

وأرجع ديفيد قلقله لعدم وجود نظام عالمي فعال للتعامل مع حالات التخلف عن سداد الديون في الدول منخفضة الدخل ، وأنه قلق أيضًا من تزايد الديون في الدول الأكثر ثراءً".

وأضاف ديفيد: "علينا أيضًا أن نعالج – بالنسبة للاقتصادات المتقدمة – هذا التراكم الضخم للديون. وهكذا مع ارتفاع أسعار الفائدة ، ترتفع خدمة الديون للاقتصادات المتقدمة، وهذا يتطلب قدرًا كبيرًا من رأس المال من العالم" . ويقوم البنك الدولي بإدارة مؤسسة التنمية الدولية ، وهي منصة لمكافحة الفقر المدقع في 74 دولة من أفقر الدول، وفقا لرويترز. 

وقال مالباس، إن هذه الدول ستدين معًا لدائنيها بنحو 62 مليار دولار هذا العام ، بزيادة حوالي 35% عن عام 2021. في حين أن الدول المانحة مثل الولايات المتحدة تقدم الأموال لمساعدة المؤسسة الدولية للتنمية ، إلا أنها ليست كافية لتغطية التكاليف ، مما يمثل "تحديًا كبيرً".

وأكد مالباس أن "بعض الدول كانت تنتظر عامين حتى تبدأ في عملية إعادة هيكلة الديون ، لذلك هناك مسؤولية على العالم للحصول على عملية تعمل بشكل أفضل ومسؤولية على الصين للانخراط في هذه العملية".

وشدد مالباس على أنه سينضم إلى كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي في رحلة إلى الصين الأسبوع المقبل ، حيث يخطط الثنائي لإشراك السلطات في بكين بشأن قضايا الديون.