الإثنين 6 فبراير 2023

هل نشر أخبار كاذبة عن حالة الطقس يعرض للمساءلة القانونية؟.. محامٍ يجيب

المحامي أيمن محفوظ

سيدتي2-12-2022 | 17:07

هويدا علي

لا يعلم الكثيرون أن نشر أخبار كاذبة أو مضللة عن حالة الطقس سواء عبر السوشيال ميديا، أو مواقع التواصل الاجتماعي قد يعرضهم إلى مساءلة قانونية، الأمر الذي وجب معه توضيح العقوبة القانونية لهذه الواقعة.

وتستعرض "بوابة دار الهلال" العقوبة القانونية لمروجي الأخبار الكاذبة عن حالة الطقس، وذلك على النحو التالي:

قال أيمن محفوظ، المحامي، عن مشروع القانون الجديد الخاص بهيئة الأرصاد الجوية، إن الدولة ارتأت في مشروع قانون الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن أحوال الطقس من المعلومات المهمة جدا فلا يمكن أن تترك لكل صاحب هوى في إشاعاتها.

وأضاف أنه وفقًا لمشروع القانون، يعاقب بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 5 ملايين جنيه كل من نشر أي من معلومات غير صحيحة خاصة بالأرصاد الجوية أو حالة الطقس على وسائل التواصل الاجتماعي، أو بأي وسيلة من وسائل النشر، وذلك حتى تكون معلومات الطقس قاصرة على جهة لها طابع مؤسسي خاصة بعد أن أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي سوق خصبه لنشر المعلومات والتواصل المجتمعي بين الإفراد واستغلالها من قبل البعض لإثارة البلبلة ونشر الشائعات، ومنها ما يتعلق بأحوال المناخ.

وتابع أنه ظهرت بعض الصفحات تظهر حالة الطقس بشكل غير علمي، وأحيانا بسوء قصد في نشر بعض المعلومات المغلوطة التي قد تؤثر على الاقتصاد الوطني " أن الجو غير صالح للخروج من المنزل أو العكس علي خلاف الحقيقة  فتتعطل الحياة بناء على هذه المعلومة الخاطئة".

واختتم: "لدينا قوانين  تعاقب علي نشر الأخبار الكاذبة بسوء  قصد طبقا لنص الماده 188 عقوبات والعقوبة هي الحبس والغرامة، وإساءه استعمال الإنترنت طبقا لنصوص قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنه 2018 في المواد 25 و26 و27 من القانون، والعقوبه تصل إلى 3 سنوات والغرامة 300 ألف".

.
.