السبت 18 مايو 2024

نقصه يؤدي للتعب والخمول.. ماذا تعرف عن فيتامين B12؟

فيتامين ب12

تحقيقات2-12-2022 | 22:01

إذا كنت دائم الشعور بالخمول و التعب والإرهاق، فقد تكون مصابا بنقص أحد الفيتامينات الهامة و المفيدة للجسم،  فيتامين كوبالامين، أو المعروف علميا باسم فيتامين باسم "B12"، هو الفيتامين الضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في وظيفة وتطور خلايا الدماغ والأعصاب.

وجاء في تقرير لجامعة هارفارد، عددا من المعلومات الهامة عن هذا الفيتامين، و التي سوف نتعرف على أبرزها خلال التقرير التالي:

 يتواجد هذا الفيتامين بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية، مثل: الأسماك والمحار والكبد واللحوم والبيض والدواجن ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي، كما يمكن كذلك إضافته إلى الأطعمة أو المكملات الغذائية.

ويرتبط فيتامين ب 12 بالبروتين الموجود في الأطعمة التي نتناولها.

في المعدة ، يقوم حمض الهيدروكلوريك والإنزيمات بفك فيتامين ب 12 في شكله الحر،  ومن هناك ، يتحد فيتامين ب 12 مع بروتين يسمى العامل الداخلي بحيث يمكن امتصاصه بشكل أكبر في الأمعاء الدقيقة.

وتحتوي المكملات الغذائية والأطعمة المدعمة على فيتامين ب 12 في شكله الحر ، لذلك فيمكن امتصاصها بسهولة أكبر. تتوفر مجموعة متنوعة من مكملات فيتامين ب 12. على الرغم من وجود ادعاءات بأن بعض الأشكال - مثل الأقراص أو السوائل التي توضع تحت اللسان ليتم امتصاصها من خلال أنسجة الفم - تتمتع بامتصاص أفضل من الأقراص التقليدية ، إلا أن الدراسات لم تظهر فرقًا مهمًا.

وتتوافر أقراص فيتامين ب 12 بجرعات عالية أعلى بكثير من الكمية الغذائية الموصى بها ، ولكن هذه الكميات الكبيرة ليست بالضرورة الكمية التي سيتم امتصاصها لأن هناك حاجة أيضًا إلى كمية كافية من العامل الداخلي.

 في حالات نقص فيتامين ب 12 الشديد بسبب عدم كفاية العامل الداخلي (فقر الدم الخبيث) ، قد يصف الأطباء حقن ب 12 في العضلات.

 

 

الكميات الموصى بها طبيا

يؤكد الخبراء بأن الحصة الغذائية الموصى بها للرجال والنساء الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا فما فوق هي 2.4 ميكروغرام (ميكروغرام) يوميًا. بالنسبة للحمل والرضاعة ، تزداد الكمية إلى 2.6 ميكروجرام و 2.8 ميكروجرام يوميًا على التوالي.

 

ومع ذلك فان أخذ كميات يومية أعلى من المسموح بها من شأنه أن يسبب آثارا جانبية ضارة لدى عدد كبير من الناس.

 

كيفية قياس الفيتامين

إن قياس فيتامين ب 12 في الدم ليس في الواقع أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان شخص ما يعاني من نقص ، حيث يمكن أن يظهر بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 مستويات طبيعية في الدم.

تعد مستويات حمض الميثيل مالونيك في الدم ، وهو أحد منتجات تكسير البروتين ، والهوموسيستين علامات أفضل للإشارة للنشاط الفعلي لفيتامين ب 12، وتزداد هذه القيم مع نقص فيتامين ب 12.

تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 15 ٪ من عامة السكان يعانون من نقص فيتامين ب

العوامل التي قد تسبب نقص فيتامين ب 12

تجنب المنتجات الحيوانية

 إن الأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم أو الأسماك أو الدواجن أو منتجات الألبان معرضون لخطر نقص فيتامين ب 12 ، لأنه يوجد بشكل طبيعي فقط في المنتجات الحيوانية.

وقد أظهرت الدراسات أن النباتيين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ب في الدم. لهذا السبب ، يجب على أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا تضمين الأطعمة المدعمة بفيتامين ب 12 أو مكمل ب 12 في وجباتهم الغذائية، هذا مهم بشكل خاص للنساء الحوامل، حيث يحتاج الجنين إلى فيتامين B12 الكافي لتطور الجهاز العصبي ويمكن أن يؤدي النقص إلى تلف عصبي دائم.

عدم وجود عامل جوهري

 فقر الدم الخبيث هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يهاجم خلايا الأمعاء ويحتمل أن يدمرها بحيث لا يكون العامل الداخلي موجودًا ، وهو أمر بالغ الأهمية لامتصاص فيتامين ب 12.

 إذا حدث نقص فيتامين ب 12 ، فقد ينتج عن ذلك أنواع أخرى من فقر الدم والأضرار العصبية. حتى استخدام جرعة عالية من مكمل B12 لن يحل المشكلة، لأن العامل الداخلي غير متاح لامتصاصه.

عدم كفاية حمض المعدة أو الأدوية التي تسبب انخفاض حموضة المعدة

 السبب الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين ب 12 ، خاصة عند كبار السن ، هو نقص حمض المعدة ، لأن حمض المعدة ضروري لتحرير فيتامين ب 12 من الطعام.

 يقدر أن 10-30٪ من البالغين فوق سن الخمسين يجدون صعوبة في امتصاص فيتامين ب 12 من الطعام. الأشخاص الذين يتناولون بانتظام الأدوية التي تثبط حموضة المعدة لحالات مثل مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) أو مرض القرحة الهضمية - مثل مثبطات مضخة البروتون أو حاصرات H2 أو مضادات الحموضة الأخرى - قد يواجهون صعوبة في امتصاص فيتامين ب 12 من الطعام.

 يمكن أن تبطئ هذه الأدوية من إفراز حمض المعدة أو تقلل من إنتاجه. من الناحية النظرية ، يمكن أن يمنع هذا الفيتامين من إطلاقه في شكله المجاني القابل للاستخدام في المعدة ؛ ومع ذلك ، لم تظهر الأبحاث زيادة انتشار النقص لدى الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأدوية.

يجب مراقبة أي شخص يستخدم هذه الأدوية لفترة طويلة والمعرض لخطر نقص فيتامين ب 12 لأسباب أخرى عن كثب من قبل الطبيب. قد يختارون أيضًا استخدام الأطعمة المدعمة أو المكملات التي تحتوي على فيتامين ب 12 ، حيث يتم امتصاص هذه الأشكال جيدًا في العادة ، ولا تتطلب أحماض المعدة.

جراحات الأمعاء أو اضطرابات الجهاز الهضمي التي تسبب سوء الامتصاص

يمكن أن تزيد العمليات الجراحية التي تؤثر على المعدة حيث يتكون العامل الداخلي ، أو الدقاق (الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة) حيث يتم امتصاص فيتامين ب 12 ، من خطر حدوث نقص. بعض الأمراض بما في ذلك مرض كرون والداء البطني التي تؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي تزيد أيضًا من خطر النقص.

قد تشمل علامات النقص ما يلي:

 

فقر الدم الضخم الأرومات - حالة تكون فيها خلايا الدم الحمراء أكبر من الحجم الطبيعي وكمية أقل من الطبيعي ؛ يحدث هذا بسبب عدم وجود ما يكفي من فيتامين ب 12 في النظام الغذائي أو بسبب سوء الامتصاص

فقر الدم الخبيث - نوع من فقر الدم الضخم الأرومات الناجم عن نقص العامل الداخلي بحيث لا يتم امتصاص فيتامين ب 12

التعب والضعف

تلف الأعصاب مع التنميل والوخز في اليدين والساقين

فقدان الذاكرة والارتباك

مرض عقلي

كآبة

النوبات

تسمم

فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، لذا فإن أي كمية غير مستخدمة ستخرج من الجسم عبر البول. بشكل عام ، يعتبر تناول ما يصل إلى 1000 ميكروغرام من الأقراص عن طريق الفم لعلاج النقص آمنًا. ينص معهد الطب على أنه "لا توجد آثار ضارة مرتبطة بزيادة تناول فيتامين ب 12 من الطعام والمكملات الغذائية لدى الأفراد الأصحاء". [١] ومع ذلك ، فمن المهم عدم البدء في تناول مكملات ذات جرعات عالية من أي نوع دون مراجعة طبيبك أولاً.

 

هل كنت تعلم؟

غالبًا ما يوصف مكمل فيتامين ب المركب لتعزيز مستويات الطاقة والمزاج. قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب بارتفاع في مستويات الطاقة بعد استخدام المكملات لأن الفيتامين يشارك بشكل مباشر في تكوين خلايا الدم السليمة ويمكنه تصحيح فقر الدم إذا كان موجودًا. ومع ذلك ، لا يوجد دليل على فائدة إذا تناول الأشخاص الذين لا يعانون من نقص فيتامينات ب الإضافية.

غالبًا ما يُطلب من الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا تضمين خميرة البيرة أو الخميرة الغذائية لمحتواها من فيتامين B12. ومع ذلك ، لا تحتوي الخميرة بشكل طبيعي على هذا الفيتامين ولن تكون موجودة إلا إذا تم تعزيزها به. اعلم أن بعض العلامات التجارية ، وليس كلها ، تحتوي على فيتامين ب 12.

نوري (حوض أرجواني) ، الأعشاب البحرية المجففة الصالحة للأكل المستخدمة في صنع لفائف السوشي ، يتم الترويج لها أحيانًا كمصدر نباتي لفيتامين ب 12. يحتوي على كميات قليلة من فيتامين ب 12 النشط ، لكن الكمية تختلف باختلاف أنواع الأعشاب البحرية ، مع بعض السلبيات

الاكثر قراءة