الثلاثاء 7 فبراير 2023

في يوم ذوي الإعاقة.. الدكتورة إيمان كريم رمز للتحدي وأيقونة للنجاح

دكتورة إيمان كريم

سيدتي3-12-2022 | 10:42

إيمان عبد الرحمن

تحدت الإعاقة لتصبح أيقونة للنجاح، الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، التي أصيبت في حادث وهي في الرابعة عشر من عمرها فحول حياتها من شابة نشيطة رياضية إلى مستخدمة للكرسي المتحرك، إلا أنها استطاعت أن تستكمل حياتها بكل النشاط والتحدي لتصبح رمزا للأمل والتفاؤل لكل متحدي الإعاقة.

 في السطور التالية، نستعرض رحلتها في الصمود بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة.

تعرضت الدكتورة إيمان إلى حادث وهي في الرابعة عشر من عمرها وهي تمارس رياضة الغطس، ما أدى إلى حدوث مشكلة في النخاع الشوكي نتج عنه شلل رباعي، ومرت برحلة علاج استمرت عام، وكانت فارقة في حياتها كما أعلنت في أكثر من لقاء تليفزيوني.

حصلت  على درجتي الماجستير والدكتوراه في اللغويات التطبيقية الألمانية وتعمل حاليا أستاذا بكلية اللغات والترجمة بإحدي الجامعات الخاصة وهي الوحيدة المستخدمة لكرسي متحرك في جامعتها التي تعمل بها والمسئولة فيها أيضا عن خدمة المجتمع.

وتعتبر إيمان كريم واحدة من الناشطات لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة والمدافعات عنها، ومن المؤمنين بأدوار المجتمع المدني بصفتها أيضا عضو بعدد من اللجان المعنية بذوي الإعاقة، كما أنها السيدة الوحيدة التي تستخدم كرسيا متحركا ومنتخبة لمدة دورتين في مجالس إدارة الأندية.

نالت العديد من التكريمات في عدة مجالات يأتي في مقدمتها الإعاقة والإتاحة، وحصلت على تكريم من السيدة انتصار السيسي، حرم رئيس الجمهورية، في يوم المرأة العالمي والمصري 2020/2019، ولها سجل حافل من العمل المجتمعي والأدوار التطوعية التنموية في مجالات المرأة والطفولة والتعليم والرياضة خاصة في الإعاقة وحاليا أسند إليها  بالإشراف على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بقرار من  الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء في يناير 2022.