الثلاثاء 14 مايو 2024

تعود لـ عام 1946 .. محطات بارزة في تاريخ العلاقات المصرية الأردنية

الرئيس السيسي ونظيره الأردني الملك عبد الله الثاني

تحقيقات3-12-2022 | 13:00

إسراء خالد

صرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل بمطار القاهرة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

تتميز العلاقات المصرية الأردنية بالتوافق في الرؤى والأهداف، كما يرتبط البلدان بروابط اقتصادية وثيقة وممتدة ساهمت في تنمية التعاون الثنائي والعربي والإقليمي، وتضرب العلاقات بينهما بجذورها في التاريخ منذ القدم، وهو ما دلّت عليه الكشوف الأثرية والشواهد التاريخية منذ زمن الفراعنة في مصر والأنباط في الأردن.

وفي العصر الحديث، بدأت العلاقات الدبلوماسية بين مصر والأردن منذ استقلال الأردن عام 1946، وأصبحت الدولتان عضوين مؤسسَين في الجامعة العربيّة ومنظمة المؤتمر الإسلامي وحركة عدم الانحياز وعدة منظمات دولية أخرى .

وفي السطور التالية، تعرض بوابة «دار الهلال»، محطات بارزة في تاريخ العلاقات المصرية الأردنية.

 العلاقات المصرية الأردنية

- فى 21/9/2022 شارك وزير الخارجية سامح شكري، في الاجتماع الوزاري لصيغة ميونخ حول عملية السلام المنعقد على هامش أعمال الدورة ٧٧ للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تتضمن مصر والأردن وألمانيا وفرنسا، كما حضر الاجتماع كل من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية والمنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط.

- في 20/9/2022 رحب وزير القوى العاملة حسن شحاتة بنظيره الأردني، نايف زكريا استيتية، مشيرا إلى العلاقات الوطيدة بين الدولة المصرية والمملكة الاردنية فى كل المجالات، و استعداد الوزارة الدائم لتقديم كل الخدمات والتجارب التى تساهم فى تسهيل تنقل العمالة المصرية المدربة للعمل بالمملكة، وكذلك لتطوير منظومة التدريب المهنى والفنى داخلها وفق أحدث الأساليب العالمية وبما يتفق مع معايير العمل الدولية.

- في 14/9/2022 أعربت مصر، عن خالص التعازى وصادق المواساة للأردن الشقيقة حكومةً وشعباً، فى ضحايا حادث عمارة اللويبدة، وأكدت مصر، وفقا لبيان صحفى لوزارة الخارجية، حكومة وشعبا، على تضامنها مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة وأسر الضحايا فى هذا الحادث الأليم، لتدعو الله عز وجل أن يكتب الشفاء العاجل للمصابين، ويكلل جهود الإنقاذ الجارية بالنجاح. 

- فى 15/8/2022 تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالا هاتفيًا من الملك عبدالله الثاني بن الحسين، قدم خلالها ملك الأردن ، تعزية ومواساة الأردن إلى مصر في ضحايا حادث كنيسة أبو سيفين .

- فى 15/8/2022 أجرى رئيس الوزراء الأردني د. بشر الخصاونة، اتصالًا هاتفيًا مع رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي معزيًا في ضحايا حريق كنيسة "أبو سيفين" بمحافظة الجيزة والذي أسفر عن وقوع عدد من الضحايا .

- فى 27/6/2022 تقدمت مصر بخالص التعازي وصادق المواساة للأردن في ضحايا حادث انفجار صهريج غاز بميناء العقبة .

- فى 27/6/2022 أجرى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اتصالاً هاتفياً بنظيره الأردني، الدكتور بشر الخصاونة، أعرب خلاله عن خالص التعازي في ضحايا حادث انفجار صهريج غاز بميناء العقبة .

- فى 1/6/2022 أدانت مصر بأشد العبارات الهجوم المسلح الذي تعرضت له إحـدى دوريات قوة الانتشار السريع  من قوات حفظ السلام في مالي، والذي أسفر عن استشهاد جندي أردني وإصابة إثنين آخرين.

- فى 8/5/2022 تلقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اتصالاً هاتفياً من  د. بشر الخصاونة رئيس وزراء الاردن، للتعزية في شهداء الحادث الإرهابي الغادر الذي استهدف نقطة رفع المياه غرب سيناء، وأسفر عن استشهاد عدد من أبطال القوات المسلحة في النقطة .

- فى 7/5/2022 أدانت وزارة الخارجية الأردنية الهجوم على نقطة رفع مياه غرب سيناء مؤكدة وقوفها وتضامنها المطلق مع مصر في مواجهة الإرهاب والتطرف.

- فى 30/4/2022 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، أعرب الرئيس عن خالص تهنئته بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، متمنياً للشعب الأردني الشقيق كل الخير والتقدم والرخاء، أعرب الملك الأردني عن خالص تقديره على هذه التهنئة الكريمة من أخيه السيد الرئيس، داعياً الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على مصر، قيادة وشعباً، وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليُمن والبركات، وأن يحفظ مصر من كل سوء.

- فى 21/4/2022 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للاردن للمُشاركة في الاجتماع الطارئ للجنة الوزارية العربية المُكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المُحتلة.

- فى 3/4/2022 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا مع الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، حيث أعرب الرئيس عن خالص تهنئته بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، متمنياً للشعب الأردني الشقيق كل الخير والتقدم والرخاء.

- فى 9/3/2022 التقى ‫سامح شكري وزير الخارجية مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المُغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية والمُغتربين الفلسطيني رياض المالكي، على هامش اجتماع الدورة 157 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، في إطار الحرص على دورية التنسيق والتشاور بين البلدين الشقيقين، ناقش الاجتماع تطورات القضية الفلسطينية على مختلف الأصعدة، وما تشهده الساحة الفلسطينية من استحقاقات سياسية هامة؛ كما تطرق الاجتماع من جانب آخر إلى أبرز مجالات التعاون بين مصر والأردن وفلسطين في المجالات ذات الأولوية، وسبل مواصلة العمل من أجل تعزيز أطر العلاقات المتميزة القائمة بينهم.

- فى 8/3/2022 شارك السفير علاء موسى مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، في الاجتماع الافتراضي الثلاثي المصري الأردني الياباني، لتبادل الرؤى حول موضوعات الشرق الأوسط والقضايا ذات الاهتمام المُشترك، شارك من الجانب الياباني السفير ناجاوكا كانسوكى، مدير عام شئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية اليابانية، كما شارك ممثلا عن الجانب الأردني السفير حازم الخطيب، مدير إدارة الشئون العربية والشرق أوسطية في الخارجية الأردنية.

- فى 22/2/2022 أعرب د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن خالص تمنياته بالشفاء العاجل لأخيه د. بشر الخصاونة، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بعد إعلان وزير الإعلام الأردني عن إصابة د. بشر الخصاونة بفيروس كورونا، عقب اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، مع عدم ظهور أية أعراض للإصابة عليه .

- فى 20/1/2022 التقي السفير محمد سمير، سفير مصر في الأردن، بوزير العمل الأردني نايف أستيتية، وذلك لبحث ومتابعة الملفات المتعلقة برعاية أبناء الجالية المصرية العاملين بالمملكة الأردنية الهاشمية، أشاد السفير محمد سمير بالتعاون والتنسيق المستمر بين الجانبين المصري والأردني بشأن مختلف الموضوعات ذات الصلة بالعاملين المصريين في الأردن، وبما يتسق مع توجيهات القيادة السياسية في البلدين بتعزيز وتعميق التعاون في مختلف المجالات.

- فى 5/12/2021 قدَّم السفير محمد سمير سفير مصر الجديد لدى الأردن أوراق اعتماده للملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ونقل سفير مصر تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخلال مراسم تقديم أوراق الاعتماد، تم الإعراب عن اعتزاز وتقدير مصر والأردن للعلاقات التاريخية والأخوية المتميزة التي تربط بين البلدين قيادة وحكومة وشعبًا، وما تتسم به من عمق ومودة وتنسيق دائم في مُختلف المجالات، مع الإعراب عن ارتياح الجانبين لمستوى التشاور القائم بشأن مُختلف الموضوعات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالح البلدين ويُلبي تطلعات الشعبين الشقيقين في الرخاء والازدهار .

- فى 30/11/2021 التقى سامح شكرى وزير الخارجية مع اأمن الصفدى وزير خارجية الاْردن، على هامش المنتدى الإقليمي السادس للاتحاد من أجل المتوسط والاجتماع الوزاري الثالث للاتحاد الأوروبي مع دول الجوار الجنوبي، بحث الجانبان العلاقات الوطيدة بين مصر والأردن وسبل مواصلة تعزيز مجالات التعاون الثنائي، بما يُحقق المصالح المشتركة للبلدين الشقيقيّن.

- فى 4/10/2021 أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالا هاتفيا مع الملك عبدالله الثانى بن الحسين عاهل الأردن وذلك للاطمئنان علي صحة الأمير الحسين بن عبدالله ولى العهد إثر إصابته بفيروس كورونا، أعرب الرئيس عن خالص التمنيات الطيبة له بالشفاء العاجل، وموفور الصحة والسلامة للأسرة الملكية الأردنية، كما أعرب العاهل الأردنى عن بالغ امتنانه وتقديره للرئيس السيسى على تلك اللفتة الكريمة التى تعكس روح الأخوة وعمق العلاقات بين البلدين، متمنياً لمصر وشعبها كل الخير والازدهار.

- فى 9/9/2021 قام أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزيرالخارجية، بحث الجانبان سبل الدفع قُدمًا بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين، فضلًا عن التنسيق حيال مجمل التطورات الإقليمية المُتلاحقة في ضوء توافق الرؤى بين القاهرة وعمّان حيالها .

- في 26/7/2021 قام أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني بزيارة لمصر، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي بحضور سامح شكري وزير الخارجية، شهد اللقاء استعراضًا لمجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التنسيق القائم بين الجانبين، مع تأكيد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بما يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين الشقيقين.

- في 27/6/2021، شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن، في بغداد، مع مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي والملك عبدالله الثاني ملك الأردن، وذلك في إطار الجولة الرابعة لآلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في مارس 2019.

- في 31/5/2021 أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفيًا مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، تم خلاله التطرق إلى التحركات الدبلوماسية المكثفة التي تجريها مصر بهدف تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة، كما تناول الوزيران أيضًا الأفكار المطروحة بشأن عملية إعادة إعمار غزة، وتوافق الوزيران على استمرار التواصل بين البلدين في هذا الصدد بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية.

- في 24/5/2021 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للأردن، استقبله خلالها العاهل الأردني جلالة الملك عبد الله ابن الحسين حيث جدَّد شكري التهنئة بمناسبة الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية، مع التأكيد على خصوصية العلاقات المصرية الأردنية في شتَّى مجالاتها مُعربًا عن اعتزاز القاهرة بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية، والتطلع إلى الدفع بها نحو آفاق أرحب بما يُلبى تطلعات الشعبين الشقيقين، كما تناول اللقاء مُستجدات القضية الفلسطينية في أعقاب التطورات الأخيرة.

- في 14/5/2021، تباحَث وزير الخارجية سامح شكري خلال اتصال هاتفي مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي حول استمرار تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية؛ وذلك في إطار التنسيق المستمر والتشاور الوثيق بينهما، حيث تم تناول أهمية مواصلة العمل على إيجاد السُبل الفورية الكفيلة بوقف المواجهة في قطاع غزة، والحيلولة دون أية استفزازات في القدس.

- في 25/4/2021، بحث وزير الخارجية سامح شكري مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، في محادثة هاتفية التطورات الخطيرة التي تشهدها مدينة القدس، حيث أكدا على ضرورة وقف إسرائيل جميع الاعتداءات والإجراءات الاستفزازية من أجل إنهاء التوتر واستعادة الهدوء، وأدان الوزيران أعمال العنف والتحريض التي تقوم بها مجموعات متطرفة ضد الفلسطينيين في البلدة القديمة بالقدس الشرقية وطالبا إسرائيل بوقفها فورًا.

- في 4/4/2021، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفيًا مع جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، اطمأن الرئيس خلاله على استقرار الأوضاع في الأردن، مجددا تضامن مصر التام حكومة وشعبا مع الأردن، معربا عن الدعم الكامل لكل القرارات الأخيرة التي اتخذها أخيه الملك عبد الله الثاني، من أجل الحفاظ على أمن واستقرار المملكة، أعرب العاهل الأردني عن خالص تقديره لمساندة ودعم الرئيس، الأمر الذي يجسد عمق وقوة أواصر العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

- في 3/3/2021، عَقَدَ كل من سامح شكري وزير الخارجية، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المُغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية والمُغتربين الفلسطيني رياض المالكي، اجتماعًا تشاوريًا بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير، شهد اللقاء اتفاقًا على أهمية الاستمرار في العمل خلال الفترة المُقبلة من أجل خلق البيئة المواتية لمفاوضات جادة وبنّاءة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بهدف إنهاء الجمود الحالي، والسعي نحو التوصل إلى السلام الشامل والعادل والدائم الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

- في 25/8/2020 شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الثالثة بين مصر والأردن والعراق، وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث، حيث عقدت قمة ثلاثية بالعاصمة الأردنية عمان بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعاهل المملكة الأردنية الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، تناولت القمة سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث.

- في 24/6/2020، شارك وزير الخارجية سامح شكري، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في اجتماع آلية التعاون الثلاثي بين وزراء خارجية كل من مصر والعراق والأردن، وذلك لتنشيط مسار التعاون بين الدول الثلاث، خاصة في المجالات الاقتصادية .

- في 7/3/2020، قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للأردن، حيث استقبله الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل الأردن، وفي تلك الزيارة قام شكري بتسليم الملك عبد الله رسالة من الرئيس حول آخر التطورات المتعلقة بملف مفاوضات سد النهضة، وقد أكد الملك عبد الله الثاني وقوف الأردن مع مصر في كل ما يحفظ حقوقها وأمنها المائي، مشددًا على موقف المملكة الداعم لمصر في ملف سد النهضة.

- في 5/1/2020، التقى سامح شكري وزير الخارجية بنظيره وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بالرياض على هامش مشاركتهما في الاجتماع الوزاري للدول العربية والإفريقية المُطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك في إطار التعاون والتشاور المُستمر بين الشقيقتين مصر والأردن.

- في 22/9/2014، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر إقامته بنيويورك الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحث الجانبان الجهود المبذولة لتشكيل الائتلاف الدولي لمحاربة التطرف والإرهاب في المنطقة، من خلال استراتيجية شاملة لا تقتصر فقط على البعد الأمني والعسكري، ولكن تشمل أيضًا البعدين التنموي والاجتماعي، وتضمن اجتثاث جذور الاٍرهاب، ومواجهة كافة التنظيمات الاٍرهابية في المنطقة.

Dr.Radwa
Egypt Air