الثلاثاء 14 مايو 2024

عسكرية وثقافية وصحية .. مجالات التعاون المشترك بين مصر والأردن

التعاون المشترك بين مصر والأردن

تحقيقات3-12-2022 | 14:43

إسراء خالد

تجمع بين مصر والأردن مجالات تعاون متنوعة تساهم في توطيد العلاقات المشتركة بين الدولتين، وعلى رأسها العلاقات السياسية والاقتصادية والصحية والرياضية والعسكرية والثقافية وغيرها.

ومع زيارة ملك الأردن عبد الله الثاني مصر، اليوم، تنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، مجالات التعاون المشترك بين مصر والأردن.

العلاقات العسكرية بين مصر والأردن

تمثل العلاقات العسكرية بين مصر والأردن أحد المكونات الرئيسية في العلاقات بين البلدين، وذلك بسبب المصالح المتبادلة لكلا الطرفين، ويأخذ التعاون العسكري بين مصر والأردن عدة صور تتمثل في المناورات والتدريبات العسكرية المشتركة.

وأكاديميًا يُعد الأردن من بين البلدان العربية التي يقبل طلابها على الدراسة في الكليات العسكرية المصرية ومنها كلية القادة والأركان والتي تمنح سنويًا شهادة الماجستير في العلوم العسكرية، وقد اشتركت القوات المُسلحة في البلدين في العديد من المناورات المشتركة.

 كما تُعتبر كلٌ من مصر والأردن من دول الطوق العربي التي خاضت حروبًا مشتركة ضد إسرائيل، كان أهمها حرب 1948 وحرب 1967. وقد تم توقيع اتفاقية الدفاع المشترك بين البلدين قُبيل حرب 1967، التي وضعت قوات الدولتين تحت قيادة مشتركة كان الفريق المصري عبد المنعم رياض قائدًا لمركز القيادة المتقدم فيها في العاصمة الأردنية عمّان، وتم تعيينه قائدًا عامًا للجبهة الأردنية عندما اندلعت حرب 1967 .

العلاقات الثقافية بين مصر والأردن

يرتبط البلدان بروابط ثقافيّة عديدة، سواء من حيث اللغة، أو التراث، والعمارة والمطبخ، حيث ساهم التقارب الجغرافي إلى حد كبير في تعزيز التقارب الثقافي، ففي العصور القديمة ازدهرت حضارة الأنباط في الأردن، وكانت شديدة الارتباط والتأثر بمصر، سواء بالتجارة أو الفن المعماري أو الثقافة، كما امتدت هذه الحضارة إلى أجزاء من سيناء في مصر.

وقد تأثرت العمارة النبطية بشكل عام، وعمارة البتراء بشكل خاص بفن العمارة المصرية، ويظهر هذا جلّيًا في كثير من مباني العمارة الجنائزية المتمثلة بالمقابر الملكية المنحوتة، والمقابر المبنية بالحجر المقطوع .

مجالات التعاون المشترك بين مصر والأردن

البريد:

- في 23/9/2018، وقع عصام الصغير، رئيس مجلس إدارة البريد المصري، ود. خالد اللحام رئيس البريد الأردني بروتوكول تعاون مشترك في مجال التجارة الإلكترونية بهدف إتاحة الفرصة لعملاء البريد الأردني للتسوق من الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا والصين عن طريق مركز التجميع اللوجستي بالقاهرة.

ويفتح البروتوكول آفاقًا جديدة للتعاون بين البلدين لتقديم خدمات التجارة الإلكترونية بجودة عالية وبأسعار تنافسية للحصول على ثقة المواطنين وحصة عادلة من سوق التجارة الإلكترونية الذي تستحوذ عليه شركات الشحن العالمية .

الهجرة:

في 4/12/2018، قامت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة للأردن للمشاركة في مؤتمر "نساء على خطوط المواجهة"، والمقام تحت رعاية الملكة رانيا العبد الله .

التضامن:

- في 24/11/2019، قامت بسمة موسى إسحاقات وزيرة التنمية الاجتماعية بالأردن بزيارة لمصر، استقبلتها غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي.

تناول اللقاء التحضيرات الخاصة بدورة مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في /12/ 2019 بالأردن.

النقل والمواصلات:

- في 1/3/2021، التقى الفريق كامل الوزير وزير النقل، أمجد العضايلة سفير الأردن بالقاهرة لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، حيث أكّد الجانبان عمق العلاقة التي تربط القيادة السياسية بالدولتين والشعبين الشقيقين المصري والأردني وعلى ضرورة دعم التعاون المشترك في كل المجالات، تمّ التباحث حول سبل دعم التجارة بين البلدين من خلال تذليل جميع العقبات في موانئ الوصول وتسهيل نقل المنتجات المصرية إلى الأردن، ومنها إلى الدول العربية مثل العراق وسوريا وكذلك ضرورة تطوير شركة الجسر العربي (المملوكة لمصر والأردن والعراق) وفتح أسواق جديدة لها لخدمة حركة التجارة بين الدول الثلاث ودول شرق إفريقيا.

- في 12/10/2019، قام الفريق م. كامل الوزير بزيارة للأردن، استقبله د. عمر الرزاز رئيس الوزراء الأردني، بحث الجانبان آليات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال النقل وحضر اللقاء وزير النقل الأردني م. انمار الخصاونة.

- في 12/8/2016، قام د. جلال سعيد وزير النقل بزيارة للأردن، استقبله د. هاني الملقى رئيس وزراء الأردن ود. يحيى الكسبى وزير النقل الأردني،  ترأس وزيرا النقل في البلدين اجتماعات اللجنة الفنية الثنائية المشتركة .

- في 27/ 8/ 2016، قام م. يحي الكسبى وزير النقل الأردني بزيارة لمصر، استقبله د. جلال سعيد وزير النقل، اعتمد الجانبان النتائج النهائية لاجتماع التعاون المشترك في مجال تسيير حركة الركاب والبضائع بين البلدين .

النقل الجوي:

- فى 16/10/2022 استقبل الفريق محمد عباس، السفير أمجد العضايلة سفير الأردن  في القاهرة، وبحث الجانبان سبل دعم التعاون والشراكة بين مصر والأردن فى مجال الطيران.تناول اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لتعزيز التعاون والتكامل في مختلف أنشطة الطيران المدني من بينها زيادة الحركة الجوية وشحن البضائع والصيانة والأعمال الفنية والتدريب وتبادل الخبرات فى مختلف أنشطة النقل الجوى.   

القوي العاملة:

- في 26/6/2021 التقي السفير شريف كامل سفير مصر لدي الأردن مع وزير العمل الأردني يوسف الشمالي، بحث الجانبان أوضاع المواطنين المصريين العاملين في الأردن، ومساهمتهم في عدة مجالات اقتصادية وانتاجية، والتأكيد علي ما يمثله ذلك من مكون إيجابي في علاقات البلدين الشقيقين بما يخدم مصالحهما في إطار الرؤية الاستراتيجية لأولوياتهم وأهدافهم المشتركة .

- في 10/4/2018، قام سمير سعيد مراد وزير العمل الأردني بزيارة لمصر للمشاركة في مؤتمر العمل العربي الدورة (45)، التقى به محمد سعفان وزير القوى العاملة على هامش المؤتمر .

- في 25/9/2016، قام محمد سعفان وزير القوي العاملة بزيارة للأردن لحضور اجتماع وزراء العمل والعمالة في المؤتمر الوزاري الثالث للاتحاد من أجل المتوسط الذي يُعقد في البحر الميت.

الرياضة:

- فى 11/4/2022 وقّع الاتحاد المصري لكرة القدم، اتفاقية تعاون مشترك مع الاتحاد الأردني لكرة القدم لتبادل الخبرات وتطوير نشاط كرة القدم النسائية، يأتي توقيع الاتفاقية على هامش مشاركة منتخب مصر لكرة القدم النسائية في دورة ودية دولية بالأردن، حيث تواجدت د. دينا الرفاعي، رئيس البعثة المصرية، في زيارة لمقر الاتحاد الأردني.

الصحة:

- فى 21/11/2021 قام د. أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل بزيارة للاردن للمشاركة فى فعاليات المنتدى العالمي للسياحة العلاجية والسفر الصحي 2022.
زار السبكي مركز الحسين للسرطان والخدمات الطبية الملكية، والمتخصص في علاج وأبحاث السرطا في عمان، حيث اطلع على أهم التقنيات الحديثة في تشخيص وعلاج السرطان.

تم بحث سبل التعاون لعمل اتفاقيات فيما يتعلق بأبحاث السرطان، وتبادل الخبرات في تشخيص وعلاج مرضى السرطان. 

- فى 25/9/2022 استقبل د. خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، د. أمجد العضايلة سفير الاردن لدى مصر، لبحث سبل تعزيز التعاون في دعم القطاع الصحي بالبلدين.تناول الاجتماع مناقشة وبحث إمكانية تسجيل الأدوية الأردنية في مصر، فضلاً عن تقديم الدعم للمملكة الأردنية في التصدي للأمراض المزمنة، من خلال الاكتشاف المبكر وتوفير العلاج، بما يساهم في دعم الصحة العامة للمواطنين، والارتقاء بالنظام الصحي بالأردن.

Dr.Radwa
Egypt Air