الخميس 16 مايو 2024

وكالة موديز تؤكد النظرة المستقبلية "المستقرة" لديون فرنسا

وكالة موديز

عرب وعالم3-12-2022 | 15:10

دار الهلال

أكدت وكالة التصنيف موديز تصنيفها للديون السيادية لفرنسا بالإضافة إلى النظرة المستقبلية "المستقرة" المرتبطة بها، مؤكدة ثقتها في اقتصاد البلاد بينما كانت منافستها ستاندرد آند بورز أكثر تشاؤمًا.

وفي بيان صحفي، أبقت موديز على تصنيفها "Aa2" ، والذي يعكس وفقًا للوكالة مزايا "الاقتصاد الغني والمتنوع، الذي يتمتع بملف ديموغرافي أكثر ملاءمة من العديد من البلاد المتقدمة الأخرى، فضلاً عن قدرة جيدة للوفاء بآجال استحقاق الديون، على الرغم من ارتفاع المديونية ".

وقال وكالة موديز إن فرنسا "تواصل جني ثمار الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية، ولا سيما تلك الخاصة بسوق العمل، التي تم تنفيذها في السنوات الأخيرة". 

ولكن يبدو أن مسألة استقرار الديون لاتزال بعيدة المنال، بالنظر إلى الصدمة الاقتصادية التي تواجهها أوروبا الآن - وفي أسوأ السيناريوهات ، قد يرتفع الدين إلى حوالي 130٪ من إجمالي الناتج المحلي بحلول نهاية عام 2026. وذكرت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات أنها أبقت تصنيف ديون فرنسا عند " AA / A-1 + "لكنها لم تستبعد خفضها (حيث تغيرت النظرة إلى" سلبية ") بسبب التباطؤ في اقتصادها وتدهور ماليتها العامة، المرتبطة بالمساعدات المدفوعة للأسر والشركات للتعويض عن ارتفاع الطاقة الأسعار.