الإثنين 13 مايو 2024

خبراء أسواق المال يتوقعون الأداء العرضي للبورصة

12-8-2017 | 15:50

كتبت: ميرفت أبو زيد

 توقع عدد من خبراء سوق المال سيطرة الأداء العرضي على أداء السوق على المدى المتوسط، بداية من جلسة الغد بالبورصة المصرية، نظراً لما يشهده العالم من توترات جيوسياسية خاصة بين أمريكا وكوريا الشمالية، مما أدى إلى تراجع معظم البورصات العالمية.
 

وتراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بشكل حاد بنهاية تداولات اليوم الجمعة، لتسجل أسوأ أداء أسبوعي على مدار عام 2017، بفعل التوترات الجيوسياسية المتصاعدة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

 

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، هدد الثلاثاء، بالرد على استفزازات محتملة لكوريا الشمالية بـ "النار والغضب"، فيما هددت بيونغ يانغ من جانبها بضرب جزيرة غوام الأمريكية في المحيط الهادئ بالصواريخ.

 واعتبرت بيونغ يانغ أن التجربتين بصاروخين عابرين للقارات اللتين أجرتهما في آخر يوليو ، تثبتان أن الولايات المتحدة أصبحت بكامل أراضيها داخل نطاق الصواريخ الكورية، وأن هذه الصواريخ وسيلة مشروعة للدفاع عن النفس، مؤكداً أنها مستعدة لتلقين أمريكا "درسا قاسيا" بقوتها النووية الاستراتيجية، في حال ارتكبت واشنطن حماقة ضدها.

 كما يعتزم جيش كوريا الشمالية تقديم إلى زعيم البلاد كيم جونغ أون، خطة تفصيلية لهجوم صاروخي محتمل على القاعدة العسكرية الأمريكية في غوام، في موعد أقصاه منتصف شهر أغسطس الجاري.

 

البورصة المصرية

وشهدت مؤشرات البورصة  المصرية تراجعاً بشكل جماعي في ختام تعاملات جلسة يوم الخميس - آخر جلسات الأسبوع، ودفعت مبيعات المستثمرين الأجانب والعرب رأس المال السوقي للتراجع بنحو 2.5 مليار جنيه، مسجلاً 715.1 مليار جنيه.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق " "EGx30 بنسبة 0.87 % ليغلق عند مستوي 13462.38 نقطة، كما تراجع أيضا مؤشر " EGX50" بنسبة 0.15% ليغلق 2117.51 نقطة.

 كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة" EGX70" بنسبة 0.22 % ليغلق عند مستوي 720.24 نقطة، وهبط أيضًا المؤشر الأوسع نطاقا "EGX100" بنسبة 0.42% وأغلق عند 1612.26 نقطة.

 

استمرار التراجع

وعن أداء السوق بجلسة الغد، فتوقع مصطفى نمرة، خبير أسواق المال، استمرار تراجع مؤشرات البورصة المصرية، في جلسة الغد بنسبة لا تزيد على 1%.

وأوضح "نمرة" لـ «الهلال اليوم»، إن هذا التراجع يأتي نتيجة هبوط معظم البورصات العالمية نتيجة للأحداث الأخيرة والتوترات السياسية بين أمريكا وكوريا الشمالية.

 وأضاف خبير أسواق المال، أن أداء السوق في الفترة الأخيرة كان أقل من التوقعات رغم الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة التي شهدتها البلاد، مرجعاً ذلك لتأثير نتائج أعمال الشركات على أداء السوق.

 

جني أرباح

فيما توقع بهاء عبد النبي، خبير أسواق المال، استمرار عمليات جني الأرباح للبورصة المصرية، خلال جلسات الأسبوع المقبل بدءًا من جلسة الغد، ليستمر المؤشر الرئيسي في الاتجاه العرضي بين مستوي 13250 نقطة و13500 نقطة.

 وأضاف خبير أسواق المال أن الأسهم القيادية ستشهد ارتفاعا مع صعود السوق مرة أخرى بالربع الثالث من العام الحالي، متوقعاً ارتفاع مؤشرات البورصة لمستوى يتراوح بين 14200 نقطة و14500 نقطة.

 

أداء عرضي

بينما يرى حسام صقر، المحلل الفني، أن البورصة المصرية ستشهد أداءً عرضيا على المدى المتوسط بين مستوي 13150 نقطة، و13750 نقطة، لحين ظهور أي محفزات جديدة أو أخبار سياسية واقتصادية تدعم السوق على الصعود.

 وتوقع المحلل الفني استمرار صعود  المؤشر السبعيني في الفترة المقبلة، وتبادل الأدوار بين الأسهم، لافتاً إلى أن بعض الأسهم الصغيرة والمتوسطة شهدت صعودا في الآونة الأخيرة.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air