الإثنين 10 يونيو 2024

نظام كييف يستعد لتفجر خط أنابيب "Togliatti-Odessa" لنقل الأمونيا

خط أنابيب

عرب وعالم4-12-2022 | 11:37

دار الهلال

 صرح مصدر دبلوماسي عسكري، بأن نظام كييف يستعد لعملية تخريب متعمد في خط أنابيب /Togliatti-Odessa/، لتعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا خلاله.

ووفقا للمصدر، سيتم تنظيم عدد من الانفجارات على أسطح منشآت تخزين الأمونيا في محيط مصنع ميناء /أوديسا/، لتدمير الأسقف المعلقة، والبنية التحتية لموقع التحميل، وسيتم تقديم هذا الانفجار على أنه ضربة صاروخية مزعومة من جانب الجيش الروسي.

وأوضح المصدر، أن هذه العملية تجري بتخطيط وتدريب من جانب المخابرات البريطانية المتواجدة في أوديسا، ويشارك فيها عدد من الجنود المتعاقدين مع شركة /GardaWorld/ العسكرية الكندية الخاصة، بموجب عقد مع إدارة الموانئ البحرية الأوكرانية، لحماية البنى التحتية للموانئ في أوديسا. وأضاف أن الهدف الرئيسي من التفجير، هو حرمان روسيا من توريد الأمونيا، الضرورية لإنتاج الأسمدة النيتروجينية، إلى دول العالم، بما في ذلك الدول النامية.

كما سيؤدي تدمير مخازن الأمونيا في أوديسا إلى ارتفاع قيمته في الأسواق العالمية، لصالح الشركات الأمريكية والبريطانية، التي ستزيد من حجم إنتاجها وربحها وتصديرها للأمونيا إلى دول الاتحاد الأوروبي والدول النامية، في ظل ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي.

وشيد خط أنابيب /Togliatti-Odessa/ للأمونيا في أواخر السبعينيات، ويضخ سنويا قرابة الـ 2.5 مليون طن من المواد الخام، ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، توقف تصدير الأمونيا من خلاله. ونصت اتفاقية تصدير الحبوب، المبرمة بين روسيا وأوكرانيا بواسطة تركيا والأمم المتحدة في يوليو الماضي، على استئناف تصدير الأسمدة الروسية.

كما دعا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن جريفيث، هذا الأسبوع إلى إبرام اتفاق لاستئناف إمدادات الأمونيا، والذي سيبدأ في غضون أسبوع أو أسبوعين.

الاكثر قراءة