الثلاثاء 7 فبراير 2023

نقيب صيادلة القاهرة: قرار الصحة بشأن خطوة إيجابية في الطريق الصحيح

نقيب صيادلة القاهرة

توك شو4-12-2022 | 23:32

حامد محمود

امتدح الدكتور محمد الشيخ نقيب صيادلة القاهرة وعضو لجنة الصحة بمجلس النواب، قرار وزارة الصحة بشأن الضوابط المنظمة للسماح للصيادلة المؤهلين بإعطاء المرضى الدواء عن طريق الحقن، مؤكدًا أنه خطوة إيجابية في الطريق الصحيح.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" المذاع على قناة النهار"، تقديم الإعلامي محمد الباز، أن لديهم بعض التحفظات على القرار أولها أن بعض الصيدليات غير مجهزة للتعامل مع التحسس الناتج عن  بعض الأدوية في الآونة الأخيرة، فيجب معرفة ما إن كان التحسس بسبب الأدوية في حد ذاتها أم أسباب آخر.

ولفت نقيب صيادلة القاهرة الانتباه، إلى أنهم ينتظرون اللائحة التنفيذية للقرار للوقوف عل مدى المسئولة الملقاة على عاتق الصيدلي في هذا الأمر.

وأوضح أن هناك علامة استفهام أخرى بشأن بعض الوفيات داخل المستشفيات والناجمة بالأساس عن الحقن، وحرصًا على صحة المرضى وسلامة الصيادلة يجب النظر في هذا الأمر.

وأشار إلى أن هناك تحفظ آخر بشأن تحديد الوزارة إعطاء الحقن بوصفة طبية فقط، مبينًا أن هناك مرضى يأخذون حقن فيتامين كل أسبوع مثلا ويجب معرفة مصير هؤلاء.

وتسائل نقيب صيادلة القاهرة: "لو مريض جاي الصيدلية بليل مثلًا وبيتشتكي من مغص كلوي وممعهوش روشتة وما فيش صيدلاني في الوقت ده.. يعمل ايه!؟".

وأصدر الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، قرارًا وزاريًا بشأن تنظيم عملية السماح للصيادلة المؤهلين بإعطاء الدواء عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد، وذلك بعد مراجعة الضوابط المنصوص عليها سابقاً، ومن خلال التنسيق والتشاور بين الوزارة والجهات المعنية المتمثلة في (لجنة الصحة بمجلس النواب، نقابة الأطباء، نقابة الصيادلة، هيئة الدواء المصرية)، بما يضمن حقوق الصيادلة والتيسير على المرضى.

.
.