الثلاثاء 7 فبراير 2023

وزير النقل: وضع استراتيجية لخدمة أهداف التنمية المستدامة بالإسكندرية وربطها بالمحافظات

وزير النقل

أخبار5-12-2022 | 10:41

دار الهلال

 قال وزير النقل كامل الوزير إنه تم وضع استراتيجية لخدمة أهداف التنمية المستدامة في محافظة الإسكندرية، وربطها بكافة محافظات الجمهورية كونها العاصمة الثانية للبلاد.

وأضاف الوزير- خلال افتتاح محور التعمير في الإسكندرية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي - أن الإسكندرية يوجد بها أهم ميناء تجاري في الدولة وأكثر من 50% من حركة التجارة الخارجية، مما أدى إلى وجود الكثير من التحديات المرورية شديدة التعقيد نتيجة قلة عدد المداخل المرورية في المدينة والتداخل الشديد بين حركة نقل الركاب والبضائع.

وأشار إلى أن وزارة النقل قامت بوضع تخطيط شامل لتطوير منظومة النقل في الإسكندرية تعتمد على تطوير محاور الطرق والكباري والنقل السككي واستحداث وسائل الجر الكهربائي وتطوير النقل البحري والنهري، حيث تم تخطيط وتطوير المحاور الطولية والعرضية التي تربط الإسكندرية بالدلتا والقاهرة بعدد 7 محاور.

واستعرض تطوير وتوسعة طريق "القاهرة/الإسكندرية" الزراعي بطول 220 كيلو مترا، وإنشاء 10 كبارٍ علوية لحل التقاطعات السطحية، وتحرير الحركة المرورية العابرة للمدن، حيث تم الانتهاء من 4 كبارٍ، ويجري تنفيذ 6 كبارٍ، ومن أهمها كوبري أجور وعرب الرمل.

كما استعرض تطوير وتوسعة طريق "القاهرة/ الإسكندرية" الصحراوي بطول 160 كيلو مترا، ليصبح 6 حارات، وإنشاء كبارٍ علوية على التقاطعات الرئيسية، مما أدى إلى خفض معدلات الحوادث، ويجري توسعته ليصبح 8 حارات في كل اتجاه منها 4 حارات للشاحنات، والذي بلغت نسبة تنفيذه حاليا 95%.

ولفت إلى أنه تم تطوير الطريق من بوابة رسوم الإسكندرية وحتى كارفور بطول 30 كيلو مترا، وتطوير الكباري القائمة عليه في مناطق العجمي والكافوري وإنشاء كوبري دوران للخلف في منطقة العامرية، كالآتي: تطوير وتوسعة كوبري العجمي ليصبح 4 حارات مرورية بطول 950 مترا، والذي تم الانتهاء منه وسيفتتح اليوم، وتطوير وتوسعة كوبري الكافوري ليصبح 4 حارات مرورية بطول 850 مترا بنسبة تنفيذ 80%، وسيفتتح في نهاية شهر يناير المقبل، علاوة على إنشاء كوبري دوران العامرية بعرض 3 حارات مرورية بطول 660 مترا.

وقال وزير النقل كامل الوزير- خلال افتتاح محور التعمير في الإسكندرية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي - إنه تم إنشاء محور النوبارية بطول 207 كيلو مترات نتيجة النمو العمراني والاقتصادي الكبير باتجاه الإسكندرية والساحل الشمالي والدلتا الجديدة، وعدم قدرة الطريقين الزراعي والصحراوي على استيعاب الأحجام المرورية، إلى جانب مواجهة الطلب العالي للأفراد والبضائع في هذا الاتجاه.

وأضاف أن المحور يشمل تنفيذ 4 حارات في كل اتجاه، ويشمل التنفيذ 130 عملا صناعيا باستغلال جسر الرياح البحيري ثم النوبارية لإنشاء الطريق دون الدخول في الأراضي الزراعية أو إزالة كتل سكنية، وهو النهج المتبع بعد توجيهات الرئيس السيسي بعدم التدخل باتجاه الأراضي الزراعية، وهو ما يجرى تنفيذه واستكماله بالبر الأيمن لترعة الرياح التوفيقي الرابط بين بنها والمنصورة.

ولفت إلى أنه جرى تنفيذ المحاور الرئيسية المتقاطعة مع المحور إلى جانب الكباري والأعمال الصناعية في اتجاه المحور، وهو ما يتم البدء به في المحاور الجديدة لسهولتها وعدم الدخول في الأراضي في المرحلة الأولية.

وأوضح وزير النقل أنه تم إنشاء محور عمر سليمان الشرقي بطول 25 كيلومترا والغربي بطول 20 كيلومترا، والذي يشمل 6 حارات بكل اتجاه ليتكامل مع محور النوبارية، بهدف نقل حركة المركبات بمختلف أنواعها بمنطقة بوابة الإسكندرية حتى كارفور شرقا وبرج العرب غربا.

ولفت إلى أنه تم أيضا الانتهاء من المرحلة الأولى من محور المحمودية بطول 22 كيلومترا تشمل 5 حارات لكل اتجاه منها حارتان للخدمات، والذي كان حلا للاختناقات المرورية داخل مدينة الإسكندرية بإنشاء محور موازٍ لطريق الكورنيش، ثم يتجه جنوبا باتجاه محافظة البحيرة واستغلال البر الأيسر لترعة المحمودية ليتكامل مع شبكة طرق الدلتا.

وأشار وزير النقل إلى أنه سيتم إنشاء 3 محاور لربط ميناء الإسكندرية - بعد تحويل موانئ الإسكندرية والدخلية والماكس الأوسط إلى ميناء الإسكندرية الكبير - بمحور أبو ذكري.