الثلاثاء 14 مايو 2024

الرئيس الكورى الجنوبى ونظيره الفيتنامي يوافقان على تأسيس شراكة استراتيجية شاملة

الرئيس الكوري الجنوبي

عرب وعالم5-12-2022 | 12:28

دار الهلال

اتفق الرئيس الكوري يون سيوك-يول ونظيره الفيتنامي نجوين شوان فوك على إقامة شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين خلال قمتهما في سيول اليوم الاثنين. ووصل فوك إلى البلاد في اليوم السابق في زيارة تستغرق ثلاثة أيام بمناسبة الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية.

وقال يون في إفادة صحفية مشتركة عقب القمة في المكتب الرئاسي "على مدى الثلاثين عامًا الماضية، أقام البلدان علاقة نموذجية من التعايش والتعاون. لقد حققنا تقدمًا ملحوظًا في التعاون التجاري والاستثماري، وأصبح الشعبان جارين قريبين".

وأفاد "بناء على هذه الإنجازات، نخطط لفتح حقبة جديدة في العلاقات بين كوريا الجنوبية وفيتنام من خلال إقامة شراكة شاملة واستراتيجية بين البلدين". ويعد فوك هو أول زعيم أجنبي يقوم بزيارة لكوريا الجنوبية تحت إدارة يون. وهو ثاني أعلى مسؤول في فيتنام. ولتحقيق شراكة شاملة واستراتيجية، قال يون إن الجانبين سيعملان أولا على تعزيز الاتصال الاستراتيجي، والعمل معا من أجل السلام والاستقرار الإقليميين.

وقال بشكل خاص إن كوريا الجنوبية ستدعم بنشاط الجهود الرامية إلى تعزيز قدرة فيتنام على تطبيق القوانين البحرية وتوسيع التعاون في صناعة الأسلحة.

وقال يون أيضا إن البلدين سيعملان على زيادة التعاون الاقتصادي، بما يشمل التكنولوجيا الفائقة والعناصر الأرضية النادرة والتمويل والمعلومات والاتصالات والبنية التحتية. وقال إن كوريا الجنوبية وفيتنام "ستعززان التنسيق لقيادة رد موحد من المجتمع الدولي" على التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية، وفي الوقت نفسه أشاد بفيتنام كشريك رئيسي في تنفيذ استراتيجية كوريا الجنوبية الجديدة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ ومبادرة التضامن بين كوريا ودول الأسيان.

Dr.Radwa
Egypt Air