الخميس 16 مايو 2024

إيقاف تسعير الذهب بعد وصول عيار 21 إلى 1800 جنيها

سعر الذهب

اقتصاد5-12-2022 | 16:18

أنديانا خالد

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا كبيرا، فقد تجاوز سعر جرام الذهب 21 نحو 1800 جنيه، رغم أن سعر الذهب البورصة العالمية يشهد استقرارا عند مستوى 1797 دولارا، الأمر الذي دفع العديد من منصات الذهب توقف تداول الذهب، لحين استقرار الأسعار.
وأكدت أحد منصات الذهب أن هناك تلاعب في أسعار الذهب، الأمر الذي جعلها توقف التداول، لحين ثبات الأسعار، فقد تجاوز سعر الدولار في سوق الذهب نحو 36 جنيها، رغم أن الأسعار في البنك المركزي سجلت نحو 24.65 جنيه للشراء، أما البيع سجل 24.61 جنيه.

وقال هاني ميلاد جيد رئيس الشعبة أن ارتفاع الأسعار وراءه ارتفاع كبير في حجم الطلب علي السبائك و الذهب الخام بما فاق حجم المعروض بالسوق المحلية مع دخول أموال ساخنة للمضاربة يأسعار المعدن النفيس بما رفع الأسعار الي معدلات غير مسبوقة علي مدار العام .


وأضاف ميلاد في بيان صادر، أن مع ارتفاع السعر شهدت الأسواق عمليات بيع متوسطة الحجم على مدار اليومين الماضيين من بعض حائزي الخام، لتستقر حالة السوق و التي كانت شهدت ارتفاعات مستمرة بين ساعة و أخرى.
وحول السعر العالمي للذهب، قال ميلاد أن الأسواق المحلية في الوقت الراهن غير مرتبطة  بالأسعار العالمية  نظرا لتراجع حجم الاستيراد وعدم توافر سيولة دولارية كافية لاستيراد الذهب، واعتماد السوق المحلية على تدوير الكميات المتاحة محليا، مشيرا إلى أنه مع بدء الإنتاج المحلي للخام من الاكتشافات الجديدة التي قامت الحكومة بالأعلان عنها الانتهاء والتشغيل لمصفاة الذهب المصرية سيشهد السوق المحلي استقرارا كبيرا لأسعار الذهب .