السبت 18 مايو 2024

اليوم العالمي للتطوع.. كيف بدأ وما هدف الاحتفال به؟

اليوم العالمي للتطوع

تحقيقات5-12-2022 | 17:35

عبرت الأمم المتحدة، عن فخرها و اعتزازها بجميع المتطوعين الذين يمثلون قدوة في مجتمعاتهم من خلال العمل معًا في تضامن وتجسيد الإلهام في العمل، حيث أن العمل التطوعي هو المكان الذي تلتقي فيه الرحمة بالتضامن؛ فكلاهما يشتركان في نفس القيم الجذرية - دعم بعضهما البعض من موقع الثقة والتواضع والاحترام والمساواة.

وفي بيان لها احتفلت من خلاله باليوم العالمي للتطوع، أكدت أننا بحاجة للتعاون معا لايجاد حلول مشتركة لتقليل التفاوتات التي تتزايد في جميع أنحاء العالم.

وتحتفل معظم دول  العالم اليوم الإثنين الموافق الخمامس من شهر ديسمبر باليوم العالمي للتطوع، وذلك بهدف شكر المتطوعين في كافة أنحاء العالم على مجهوداتهم التي يقدمونها لمساعدة الآخرين تطوعا، بالاضافة إلى زيادة وعي الجمهور حول مساهمتهم في المجتمع، وفي سياق التقرير التالي سوف نتعرف أكثر على هذا اليوم.

ما هو يوم التطوع العالمي وماذا يهدف؟

يوم التطوع العالمي أو اليوم العالمي للمتطوع باختصار (IVD) هو احتفال عالمي سنوي تقيمه الأمم المتحدة في ال5 من شهر ديسمبر من كل عام منذ عام 1985، حيث تحتفل معظم دول العالم بهذا اليوم، بهدف شكر المتطوعين على جهودهم، و لرفع مستوى الوعي العام حول مساهمتهم في المجتمع.

ويتم تنظيم هذا الحدث، الذي يحظى بدعم متطوعي الأمم المتحدة، من قبل المنظمات غير الحكومية كالصليب الأحمر والكشافة وغيرها، وهو برنامج عالمي للسلام والتنمية ترعاه المنظمة الدولية.

 

السبب وراء يوم التطوع العالمي

في عام 1985، وتحديدا في السابع عشر من ديسمبر، دعت الجمعية العامة ، في قرارها 40/212، الحكومات إلى الاحتفال سنوياً ، في 5 كانون الأول / ديسمبر ، باليوم العالمي للمتطوعين من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

كما حثت الأمم المتحدة تلك الحكومات على اتخاذ تدابير للتوعية بأهمية المساهمةفي الخدمة التطوعية ، وبالتالي تحفيز المزيد من الناس من جميع مناحي الحياة لتقديم خدماتهم كمتطوعين في كل من بلدانهم وخارجها.

ويوفر اليوم الدولي للمتطوعين فرصة للمنظمات التطوعية والمتطوعين الأفراد لتعزيز مساهماتهم في التنمية على المستويات المحلية والوطنية والدولية لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

 

بالإضافة إلى حشد آلاف المتطوعين كل عام ، يعمل برنامج متطوعي الأمم المتحدة بشكل وثيق مع الشركاء والحكومات لإنشاء برامج تطوع وطنية لإنشاء هياكل تعزز العمل التطوعي وتديمه في البلدان، ومن خلال خدمة التطوع عبر الإنترنت ، يمكن للمتطوعين القيام بما هو ضروري لتحقيق التنمية البشرية المستدامة من خلال دعم أنشطة المنظمات الإنمائية عبر الإنترنت.

كل يوم، يتطوع الآلاف من الأفراد، عبر الإنترنت أو في الميادين ، للمساهمة في السلام والتنمية والعمل نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

 

الاكثر قراءة