الأربعاء 25 سبتمبر 2024

"أفريكسم بنك": مصادقة برلمان بربادوس على اتفاق الشراكة تعزز التجارة بين إفريقيا ودول الكاريبي

بنك التصدير والاستيراد الإفريقي

أخبار5-12-2022 | 17:47

دار الهلال

أشاد بنك التصدير والاستيراد الإفريقي "Afreximbank" بتصديق برلمان بربادوس على اتفاقية الشراكة معه، لتصبح باربادوس بموجب هذا التصديق، إحدى الدول التسع الأعضاء في مجموعة الكاريبي (كاريكوم) التي وقعت حتى الآن على المعاهدة، وأول من صادق عليها.

وأكد البنك - في بيان اليوم - أن تصديق بربادوس على الاتفاقية يمثل تقدمًا كبيرًا في تعزيز وتنمية التجارة فيما بين بلدان الجنوب بين إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي، ويمهد الطريق أمام البنك والأطراف المشاركة لبدء جهودهم المشتركة لتحقيق فوائد التقارب، والروابط التجارية والاقتصادية التي صُممت المعاهدة لتعزيزها.

وقال رئيس مجلس إدارة "افريكسم بنك" بنديكت أوراما: "يسعدني التحرك الشجاع والتاريخي لحكومة بربادوس نحو توثيق التجارة بين إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي، سيتردد صدى هذا التصديق على مدى أجيال قادمة ويمهد الطريق نحو انتعاش الروابط الثقافية والاقتصادية بين منطقتين تشتركان في روابط تاريخية كبيرة ومصالح اقتصادية مهمة. كما يسعدنا أن نرحب بجزر الباهاما وغيانا من بين الموقعين الآخرين على اتفاقية الشراكة".

وكان قد تم الإعلان عن اتفاقية الشراكة بين البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد والدول المكونة للمجموعة الكاريبية في مطلع سبتمبر الماضي، إبان افتتاح منتدى التجارة والاستثمار بين إفريقيا والكاريبي (ACTIF) الذي عقد في بريدجتاون.

ووقعت اتفاقية الشراكة في البداية سبع دول من مجموعة كاريكوم على هامش حفل افتتاح المنتدى، وفي وقت لاحق وقعت غيانا أيضا الاتفاق ومؤخرا جزر البهاما، لتنضم إلى أنتيجوا وبربودا، وبربادوس، ودومينيكا، وسانت كيتس ونيفيس، وسانت لوسيا ، وسانت فنسنت وجزر غرينادين، وسورينام كموقعين.

وتحدد الاتفاقية إطارًا للتعاون بين البنك والمجموعة الكاريبية لتعزيز الروابط التجارية والاستثمارية بين إفريقيا والدول الأعضاء في مجموعة الكاريبي، وتهدف المعاهدة إلى تسهيل التعاون والدعم المتبادل، وكذلك المساعدة في تعزيز وتمويل التجارة بين المنطقتين.